السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

حملة تضامن مع الداعية السعودي خالد الراشد بعد رفع سجنه إلى 40 سنة

20 نوفمبر 2022، 05:51 م
الداعية السعودي خالد الراشد
الداعية السعودي خالد الراشد

طالب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، السلطات بالسعودية بالإفراج عن الداعية المعتقل خالد الراشد، وذلك بعد تشديد عقوبته لتصل إلى 40 سنة.

وتصدر وسم "#انقذوا_خالد_الراشد" قائمة الترند على موقع التوتير خلال اليومين الماضيين، ضمن حملة للتضامن مع الراشد الذي أنهى العام الماضي محكوميته بالسجن 15 سنة، قبل أن تقوم المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب بنقض الحكم، ورفعه إلى 23 سنة، ثم مؤخراً إلى 40 سنة.

وأطلق حساب "معتقلي الرأي" الحقوقي في السعودية، حملة التضامن في 17 الشهر الجاري، بعد أن كشف عن حكم جديد صدر في حق الداعية السعودي خالد الراشد، والذي يبلغ هذه المرة 17 سنة سجن مجدداً.

وقال ناصر القرني، نجل الداعية المعتقل عوض القرني: "هذه الأحكام المخالفة للمنطق كانت دافعاً لي للخروج ومواجهة هذا الجنون، والصمت ليس خياراً".

وبحسب موقع "معتقلي الرأي"، فإنَّ سبب الاعتقال في العام 2005، يعود إلى خطبته الشهيرة بعنوان "يا أمة محمد" والتي انتصر فيها لرسول الله ﷺ واحتج فيها على الرسوم المسيئة، كما طالب بغلق السفارة الدينماركية في المملكة. ودعا الناس إلى التظاهر ومطالبة الحكومات الإسلامية وعلى رأسها المملكة باتخاذ إجراءات صارمة ضدّ الدنمارك.

ووجهت النيابة العامة للداعية خالد الراشد عدة تهم أبرزها: "جمع تبرعات للمقاتلين في العراق أثناء الاجتياح الأمريكي، الخروج إلى النيجر مع منظمة كويتية غير سعودية".

وأضاف الموقع: "ما حدث مع الداعية خالد الراشد يؤذن بسعي السلطات لإصدار أحكام جائرة أخرى ضد الدعاة والمشايخ، مما يُحتِّم على المؤسسات الحقوقية والفعاليات الدولية التدخل من أجل إيقاف هذه الانتهاكات الخطيرة ضد حقوق الإنسان".

وذكر أنّه أثناء محاكمة الراشد عام 2005، احتدم النقاش في قاعة المحكمة بين والقاضي صالح العجيري الذي غضب وضاعف الحكم مرّتين ليصل إلى 15 سنة.

وقضى الداعية محكوميته البالغة 15 سنة في سجن الحاير بالعاصمة الرياض، تعرَّض خلالها للتعذيب الشديد، وصل إلى حدّ منعه من الصّلاة وضربه وجلده وتسهيره وتعليقه. حسب تغريدة للحساب الحقوقي.

وبتاريخ 26 نوفمبر 2021 نُقِل من سجن الحاير إلى المباحث العامة لإعادة محاكمته، وأثناء تسليمه للمباحث العامة، أبلغتهم إدارة سجن الحاير أنَّ حالته الصحية غير مستقرة، ولا تسمح بنقله أو التحقيق معه؛ لوجود خطورة على حياته، إلا أن المباحث أصرت على نقله.

يشار إلى أنَّ الداعية خالد الراشد، كان إمام وخطيب مسجد "فهد بن مفلح السبيعي" الذي يقع في مدينة الخبر، وهو من تلاميذ الشيخ عبدالعزيز بن باز الذي لازمه 11 سنة، والشيخ عبدالله بن جبرين الذي لازمه 13 سنة، ودرس العلوم الجنائية في الولايات المتحدة، قبل أن يتوجه إلى دراسة العلوم الشرعية.

اقرأ أيضاً: تركيا تشن عملية "المخلب-السيف" الجوية شمالي سوريا والعراق

شاهد إصداراتنا: