ولكن في الآونة الأخيرة طالت مدة الطباعة لتتجاوز الشهر و15 يوماً إلى الشهرين أحياناً.

ولما أجرى أصحاب الطلبات المقدمة اتصالاً مع الرقم المخصص من إدارة الهجرة التركية (157) أجاب الموظف المسؤول بأنّ عليكم الانتظار لغاية صدور كرت تصريح الإقامة دون أي كلمة إضافية أخرى.

مما يعني أنّ التأخر هو أمر يخص الإدارة، ولا مشكلة في أوراق الشخص المقدم لطلب التجديد أو طلب الحصول على تصريح الإقامة لأول مرة.

الكثيرون يرغبون بالسفر خارج تركيا بعد الحصول على موافقة الإقامة على السيستم، وكالمعتاد يقوم صاحب الطلب بتوكيل أحد ذويه من خلال تنظيم وكالة رسمية بكاتب العدل التركي( النوتر).

وبموجبها يتم استلام الإقامة في العنوان المسجل أو من موظف البريد أو من مركز البريد القريب على العنوان المسجل في طلب الإقامة.

ولكن بعد التعليمات الأخيرة الصادرة بخصوص عدم السماح باستلام كرت الإقامة إلا من قبل محامي تركي موكل أصولاً من أي مكان سيضطر صاحب الطلب انتظار انتهاء مرحلة الطباعة التي تمر بها الإقامة.

أو دفع رسوم وكالة وأجور محامي تركي كان في السابق لا يضطر لخدماته إلا عند إعادة كرت الإقامة لإدارة الهجرة.

هذا التأخير شابهه تأخير سابق عندما استبدل شكل كرت الإقامة وعندما استبدل مصطلح إدارة الهجرة بـ مصطلح الرئاسة.

ولكن اليوم لا يوجد تفسير لهذا التأخير ليريح قلوب الكثيرين من أصحاب الطلبات المقدمة الراغبين باستلام كرت الإقامة قبل سفرهم.

يشار إلى أنّ سيستم إدارة الهجرة يمنح أصحاب الطلبات الموافق عليها ورقة تسمى (مراجعات بيلغسي) تحمل صورة صاحب الطلب ومعلوماته الشخصية.

هذه الورقة تخوّل الشخص الخروج من تركيا والعودة خلال فترة لا تتعدى الخمسة عشر يوماً، وفي حال طالت مدة البقاء خارج تركيا فإنّ على ذويه استلام كرت الإقامة من خلال محامي كما ذكر سابقاً وإرسالها إلى صاحبها.

يذكر أنّ صورة ورقية ملونة عن كرت الإقامة لا تخوّل صاحبها الدخول إلى تركيا، والحالات التي حصلت ودخل الشخص بموجب الصورة تعتبر صدفة.

المدونات المنشورة تعبّر عن رأي كتّابها ولا تعبّر بالضرورة عن رأي شبكة آرام ميديا