السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

معاذ الخطيب يطرح مبادرة جديدة للحل في سوريا

09 ديسمبر 2022، 11:51 ص
معاذ الخطيب
معاذ الخطيب

نشر الرئيس السابق للائتلاف السوري ورئيس حركة "سوريا الأم" أحمد معاذ الخطيب، فيديو طرح من خلاله، مبادرة جديدة للحل في سوريا. 

ودعا الخطيب نظام الأسد، إلى ترك السلطة وإفساح المجال لحكومة "تكنوقراط" من شأنها إنقاذ البلاد التي تتفاقم فيها الأزمات الاقتصادية والإنسانية بشكل غير مسبوق.

وأكد الخطيب أن نظام الأسد يتحمل مسؤولية الأوضاع الكارثية التي يعيشها السوريون اليوم، لأنه منذ أكثر من 10 سنوات، بدل أن يسارع إلى لمّ الناس المحتجين وإلى معالجة مطالبهم وهمومهم، ساق البلاد إلى الخراب بعد أن رفع شعار الأسد أو نحرق البلد.

وذكر أن "البنية التحتية للمدن السورية قد تحطمت بالكامل، وأن نظام الأسد اليوم بدأ بتفريغ البقية الباقية (بمن فيهم أبناء طائفته)، وذلك عبر "البنية الحديدية العسكرية والمخابراتية التي تتحكم بالبلد وتقوده من خلال الأتاوات والمخدرات". 

وشدد على أن النظام تحوّل الآن إلى "أكبر تاجر مخدرات في العالم" بحسب تصنيفات دول العالم التي بدأت تتخوف على وجودها وشعوبها من اجتياح تلك المخدرات القادمة من مناطق سيطرة النظام. 

ولفت إلى أن العديد من أبناء طائفة رئيس النظام على تواصل دائم معه، وبأن عدداً منهم أرسلوا يشكون حالهم في ظل قمع النظام وتخويفه المستمر لهم، ويسألونه عن مصير وجودهم وعلاقتهم مع بقية السوريين.

وأضاف مخاطباً بشار الأسد: "إن كان لديك حلّ ينقذ البلد فقدمه، أما مبدأ (الأسد أو نحرق البلد، وأن أحكمكم أو أقتلكم)، فسوف تُدفع فيه أثماناً باهظة أنت أول من سيدفعها".

وطلب الخطيب من بشار الأسد ترك المجال لمجموعة من الشخصيات السورية كي تشكّل حكومة "تكنوقراط" تلقى دعماً من جميع الأطراف، الدولية والمحلية، لقيادة البلد وإنقاذه من المصير المُنهِك.

شاهد إصداراتنا: