السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

ثلاث قمم في الرياض بحضور الرئيس الصيني.. وهذا أبرز ما قاله بن سلمان

09 ديسمبر 2022، 06:53 م
قادة ورؤساء وفود الدول المشاركة في قمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية 9 12 2022
قادة ورؤساء وفود الدول المشاركة في قمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية 9 12 2022

ترأس ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الجمعة، ثلاث قمم "خليجية، خليجية صينية، خليجية عربية" بحضور الرئيس الصيني شي جين بينغ، الذي ينهي اليوم زيارة يجريها إلى السعودية.

وخلال افتتاح القمة الخليجية في دورتها الثالثة والأربعين، قال بن سلمان: إنَّ السعودية تعتزم تقديم "رؤية جديدة" لتعزيز تطوير العمل الخليجي، متعهداً بأنّ دول مجلس الخليج ستظل مصدراً موثوقاً به لتزويد العالم بما يحتاجه من الطاقة.

وأكد على ضرورة وجود "حلّ دائم وعادل للقضية الفلسطينية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".

وجدّد دعم بلاده الكامل للجهود الأممية للوصول إلى حلّ سياسي شامل للأزمة اليمنية، تماشياً مع مبادرة المملكة لإنهاء الأزمة، وفقاً للمرجعيات الثلاث.

وفي قمة الرياض الخليجية-الصينية للتعاون والتنمية قال بن سلمان: "قمتنا تؤسس لانطلاق تاريخ جديد للعلاقة بين السعودية والصين تهدف لتعميق التعاون في جميع المجالات وتنسيق وجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية".

ولفت وفق ما نقلت "العربي الجديد" إلى أنَّ دول مجلس التعاون الخليجي تعتبر الصين "شريكاً أساسياً مهماً لها، وتولي أهمية قصوى لرفع مستوى الشراكة الاستراتيجية معها".

وتابع: "تستمرّ دول مجلس التعاون الخليجي في بذل كلّ الجهود لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، كما تدعم الحوار والحلول السياسية لكل التوترات والنزاعات الإقليمية والدولية".

وشدد بن سلمان على ضرورة "خروج المليشيات والمرتزقة من كلّ الدول العربية، ووقف التدخلات الخارجية في شؤونها".

بدوره، قال الرئيس الصيني في كلمته: إنَّ الصين ستواصل دعمها الثابت لدول مجلس التعاون الخليجي في الحفاظ على أمنها، وتدعم دول المنطقة لحلّ الخلافات عبر الحوار والتشاور.

وأضاف: "نرحب بمجلس التعاون الخليجي للمشاركة في مبادرة الأمن العالمي للحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة بجهود مشتركة".

وأكد أن الصين ستواصل استيراد النفط الخام بشكل مستقر وبكمية كبيرة من دول مجلس التعاون الخليجي، وزيادة استيراد الغاز الطبيعي المسال منها.

في حين، جدد مجلس التعاون الخليجي، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس)، حرص دول المجلس على "الحفاظ على الاستقرار والأمن في المنطقة، ودعم رخاء شعوبها، وتعزيز علاقات المجلس مع الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الإقليمية والدولية.

كما أكد مواقف مجلس التعاون الرافضة للتدخلات الأجنبية في الدول العربية من أي جهة كانت، ورفضه أي تهديد تتعرض له أي دولة عضو، إلى ذلك، دان المجلس "استمرار إيران في دعم الجماعات الإرهابية والمليشيات الطائفية في العراق ولبنان وسوريا واليمن وغيرها، التي تهدد الأمن القومي العربي وتزعزع الاستقرار في المنطقة، وتعيق عمل التحالف الدولي لمحاربة "داعش".

وعُقدت قبيل القمم سلسلة لقاءات بين قادة الدول الخليجية والعربية، وأخرى بين قادة هذه الدول وشي جين بينغ الذي يزور السعودية للمرة الأولى منذ 2016، في ثالث رحلة له إلى الخارج منذ دفعت جائحة كوفيد-19 الصين إلى إغلاق حدودها.

اقرأ أيضاً: مونديال قطر يُرمّم الهوة بين الشرق والغرب

شاهد إصداراتنا: