الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

هيئة التفاوض السورية تستعرض تطورات الملف السياسي دولياً

10 ديسمبر 2022، 10:16 م
بدر جاموس
بدر جاموس

عقد رئيس هيئة التفاوض السورية، الدكتور بدر جاموس، السبت، لقاءً صحفياً استعرض خلاله تطورات الملف السياسي السوري على المستوى الدولي، والتحركات السياسية التي تقوم بها الهيئة.

ونقل مراسل شبكة "آرام" الذي حضر المؤتمر الصحفي عبر منصة "زووم"، عن جاموس قوله: إنَّ هيئة التفاوض أجرت عدة مباحثات في العاصمة برلين مع مدير عام الخارجية الألمانية لشؤون الشرق الأوسط ومع المبعوث الألماني الخاص إلى سوريا، وفريق عمل الخارجية الألمانية المختص بالشأن السوري، إلى جانب لقاءات مع برلمانيين وباحثين وناشطين سوريين وباحثين غربيين متخصصين في الشؤون السياسية الدولية.

وأضاف: "خلال زيارتنا إلى برلين تحدثنا عن الملف السياسي، وضرورة تحقيق الانتقال السياسي، وفق قرار مجلس الأمن 2254، وقرارات جنيف ذات الصلة وطالبنا ألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي بزيادة الضغوط الدولية على النظام، وبزيادة الدعم للشعب السوري الذي يعاني أكبر مأساة إنسانية".

وتابع جاموس: "تطرقنا إلى الوضع الإنساني في سوريا وخاصة ملفي التعليم والصحة، ونبهنا إلى أنَّ الوضع الإنساني لا يمكن حلّه إلا من خلال الحل السياسي، وليس فقط عبر إيصال المساعدات الإنسانية".

وعن السؤال، إذا ما تغيرت السياسة التركية بخصوص الحل السياسي في سوريا، أجاب جاموس: "لا يوجد أيّ تغيّر في السياسة التركية تجاه الحل السياسي في سوريا، وهذا ما نلاحظه في التصريحات التركية أو اللقاءات التي نجريها، حيث تؤكد تركيا أنَّ الحل في سوريا هو ضمن قرار مجلس الأمن 2254.

وعن المرحلة القادمة أشار إلى أنَّ هيئة التفاوض تستعد لإجراء زيارات للدول الغربية والعربية وإعادة الملف السوري إلى دوائر السياسة الدولية.

وذكر أنَّ هيئة التفاوض أجرت عدة لقاءات مع جهات دولية مؤثرة في الملف السوري في مكتبها بجنيف، وأبرز تلك اللقاءات كان مع المبعوث الأممي غير بيدرسون، وذلك بعد عودته من دمشق ولقائه مسؤولين من نظام الأسد، للوقوف على آخر مستجدات وجهود المبعوث الأممي حول العملية السياسية، حيث أبلغه بيدرسون أنَّه "يعمل على إقناع النظام بالعودة إلى المفاوضات".

وأكد جاموس أنَّ موقف الهيئة ثابت وهو التطبيق الكامل للقرار الأممي 2254، مشيراً إلى أنَّ الهيئة لا تقبل بأيّ شكل البقاء تحت سلطة ابتزاز النظام وتعطيل العملية السياسية، مع أهمية الأمم المتحدة لاتخاذ دورها وإجبار نظام الأسد على الرضوخ للقرار 2254 للوصول إلى تطبيقه الكامل.

ونبّه إلى أنَّ هيئة التفاوض خلال لقائها بيدرسون قدّمت عدة مقترحات، منها إقامة مشاورات حول موضوع سلة الحكم (هيئة الحكم الانتقالي)، بمعنى أن يجتمع بيدرسون مع هيئات المعارضة والاطلاع على آرائها ومقترحاتها، ضمن سياق هيئة الحكم الانتقالي التي يجب تكون من كافة أطياف الشعب السوري وتعمل على انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأردف: أكدنا لبيدرسون أنَّ قضية المعتقلين والمساعدات الإنسانية هي بنود فوق تفاوضية، وعلى الأمم المتحدة الضغط لتنفيذها، وناقشنا ضرورة تفعيل العملية السياسية لأنَّه دون حل سياسي لن تنتهي المأساة وستزداد الاحتياجات الإنسانية.

وتحدث جاموس حول الفعالية التي شاركوا فيها بجنيف، والتي كانت برعاية الأمم المتحدة وسبع دول "تركيا، الولايات المتحدة، ألمانيا، كندا، قطر، بريطانيا، فرنسا، والتي كانت تناقش قرار إدخال المساعدات الإنسانية وتمديد قرار مجلس الأمن، لافتاً إلى أنَّ هيئة التفاوض شاركت لإيصال رسالة أنَّه لا حلّ للملف الإنساني في سوريا دون العملية السياسية وتطبيق القرار الأممي 2254.

وأكد أنَّ هدف هيئة التفاوض سحب الملف الإنساني من الاستخدام السياسي في مجلس الأمن، وأنَّ عملية دخول المساعدات للمحتاجين في سوريا واجب أخلاقي وإنساني، ولا يجوز استخدامه سياسياً وضرورة تحييد هذا الملف الإنساني عن دائرة التجاذبات السياسية، مع التأكيد على ضرورة وصول المساعدات لكافة المحتاجين، فالحل الوحيد هو تفعيل القرارات الأممية.

وسبق أن اجتمع المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا مع رئيس هيئة التفاوض السورية، بدر جاموس، حيث أكد على "دعم الولايات المتحدة لاستئناف عمل اللجنة الدستورية لدفع حل سياسي للأزمة".

اقرأ المزيد: اجتماع بين الولايات المتحدة والمعارضة السورية.. ما النتائج؟

اقرأ أيضاً: المعارضة السورية تعلن عن 7 مطالب للحل في البلاد

شاهد إصداراتنا: