السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

وفاة محامٍ بعد أيام من اعتقاله لدى الشرطة المدنية في عفرين

23 ديسمبر 2022، 02:55 م
المحامي لقمان حميد حنان - عفرين
المحامي لقمان حميد حنان - عفرين

آرام – عائشة صبري

توفي المحامي لقمان حميد حنان، أمس الخميس، بعد أيام من توقيفه من قبل الشرطة المدنية في مدينة عفرين شمال محافظة حلب شمالي غربي سوريا.

ونشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، خبر وفاة المحامي لقمان تحت التعذيب في مدينة عفرين مرفقاً بصور تظهر وجود آثار تعذيب، وهو كردي ينحدر من قرية حج قاسم بريف عفرين.

وفي تصريح لشبكة "آرام" قال الناشط أحمد البرهو: إنَّ الشرطة المدنية في عفرين اعتقلت المحامي لقمان حنّان من بيته في حي المحمودية بمدينة عفرين منذ أربعة أيام، وأمس الخميس سلّمت جثمانه لذويه، لافتاً إلى أنَّه مريض سكر ويعاني من مرض عصبي وظروف السجن غير صحية.

وأوضح أنَّ التهمة الموجهّة للمحامي الراحل كانت الانتماء أو التواصل مع "الإدارة الذاتية" لميليشيا قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، وهي المرة الثالثة التي يعتقل فيها بسبب هذه التهمة المستندة على منشورات سابقة على صفحته الشخصية أعرب فيها عن رفضه لعملية "غصن الزيتون" مطلع العام 2018.

أحمد البرهو.png
وبحسب تقرير الطبيب الشرعي والقاضي محمد إيبو، وصلت لـ"آرام" نسخة منه، فقد أرجع سبب الوفاة لتوقف عضلة القلب والتنفس بسبب احتشاء عضلة قلبية حاد، دون الحاجة لتشريح الجثة.

وجاء في بيان التقرير، أنَّ الجثة كانت في براد المستشفى العسكري في عفرين، وبناء على اتصال من قسم الأمن الجنائي صباح الـ22من الشهر الجاري، قام القاضي محمد إيبو والمساعد العدلي كمال حاج علي والطبيب الشرعي محمد سعدو برفقة الشرطة بفحص الجثة.

وقال القاضي: شاهدنا آثار زرقة رومية على الوجه الأيمن واليدين والبطن والظهر والساقين والفخذين، والطبيب الشرعي أكد المعلومات، دون ورود آثار تعذيب أو كسور أو خلوع أو رائحة أو مفرزات.

وقرر البيان إبلاغ ذويه بالحضور لاستلام جثمانه في المستشفى، وتكليف قسم الشرطة المختصة بمتابعة التحقيقات وأخذ إيفادات ذوي المتوفي والتأكد من الأمراض التي كان يعاني منها.
بيان وفاة محامي في عفرين.jpgيذكر أنَّ حوادث الوفاة تحت التعذيب تكررت في سجون تابعة للجيش الوطني السوري، ومنتصف أيلول/سبتمبر الماضي، ذكرت "لجنة التحقيق الأممية" بشأن سوريا، في تقرير أنَّ الجيش الوطني مارس مزيداً من المركزية لممارسات الاحتجاز في جميع مناطق سيطرته.

كما أُبلغت لجنة التحقيق بأنَّ عدداً من أعضاء الجيش الوطني حُكم عليهم من قبل محاكم عسكرية بتهمة التعذيب والقتل والاغتصاب والاستيلاء على الممتلكات بين عامي 2018 و2022، في إطار الجهود الرامية إلى ضمان المساءلة.

اقرأ أيضاً:  لجنة الإنقاذ الدولية تدعو إلى تمديد آلية المساعدات الأممية إلى سوريا

شاهد إصداراتنا: