الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

وزير الدفاع التركي يتفقد الحدود مع سوريا ويدعو روسيا لفتح المجال الجوي

25 ديسمبر 2022، 03:29 م
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار

أجرى وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، وقادة الجيش، الأحد، جولة تفقدية على الوحدات العسكرية المنتشرة قرب الحدود مع سوريا بولاية هاتاي، معلناً عن محادثات مع روسيا لاستخدام المجال الجوي شمالي سوريا في عملية محتملة عبر الحدود ضد ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

وبحب وكالة "الأناضول"، فقد رافق أكار خلال جولته، رئيس هيئة الأركان يشار غولار، وقادة القوات البرية موسى آو ساوار، والبحرية أرجومانت تاتلي أوغلو، والجوية أتيلا غولان. وأطلع المسؤولون العسكريون، أكار والقادة، على آخر الأوضاع على الحدود مع سوريا.

وفي سياق متصل، جاءت قال وزير الدفاع التركي، خلال اجتماع تقييمي لنهاية العام بخصوص فعاليات وزارة الدفاع التركية في أنقرة تبعه مؤتمر صحفي، أمس السبت: "نجري محادثات ونناقش مع روسيا حول جميع القضايا بما في ذلك فتح المجال الجوي في سوريا".

وعن عمليات أنقرة شمالي سوريا، لفت أكار إلى أنَّ تركيا منعت من خلال تلك العمليات إقامة "الممر الإرهابي" المراد تشكيله على حدودها الجنوبية.

وذكر أنَّ تركيا تبعث بالرسائل اللازمة إلى جميع الأطراف المعنية بالملف السوري، وتتخذ خطواتها دون السماح لأحد بالمساس بسيادتها واستقلالها وحقوقها ومصالحها.

وفي رده على سؤال عن إمكانية عقد لقاء بين وزراء دفاع تركيا وروسيا ونظام الأسد، قال أكار: إنَّ "أنقرة تقوم بما يلزم من أجل حماية حقوق ومصالح البلاد وفقاً للأصول المناسبة في جميع المستويات وتجري الاتصالات في هذا الإطار".

وأضاف: إنَّ "الحوار مستمر، فتارة يتطور هذا إلى اجتماع وزاري، وتارة أخرى يكون على شكل اجتماع للوحدات الاستخباراتية، وفي بعض الأحيان يكون بطريقة مختلفة"، مشيراً إلى أنَّ تركيا لا تتجاهل الاجتماعات والمحادثات وليست منغلقة على الحوار.

في حين، أعلنت وزارة الدفاع التركية، الأحد، في بيان تحييد خمسة "إرهابيين" من ميليشيا "قسد"، بعد رصدهم في منطقتي عمليتي "درع الفرات" و"نبع السلام" شمالي سوريا.

وأمس السبت، أعلن وزير الدفاع التركي في تصريحات صحفية، أنَّ قوات بلاده "حيّدت 3982 إرهابياً داخل البلاد وشمالي العراق وسوريا منذ مطلع العام الحالي".

اقرأ المزيد: تصريحات جديدة من الدفاع التركية حول عملياتها العسكرية في سوريا

اقرأ أيضاً: هل ثمة استراتيجية عسكرية تركية جديدة في التعامل مع قسد؟

شاهد إصداراتنا: