الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

معظمهم سوريون.. غرق قارب يحمل أكثر من 200 مهاجر قبالة سواحل لبنان

01 يناير 2023، 11:50 ص
غرق قارب قبالة سواحل لبنان
غرق قارب قبالة سواحل لبنان

أعلن الجيش اللبناني أن القوات البحرية نفذت عمليات إنقاذ بعد غرق قارب يقل أكثر من 200 شخص يسعون للهجرة إلى أوروبا، معظمهم من السوريين.

وقال وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية، إن  "الجيش اللبناني  تمكن من إنقاذ معظم ركاب المركب الذي يقل 200 مهاجر وشارف على الغرق اليوم السبت مقابل شاطىء سلعاتا شمال لبنان".

وأضاف في تغريدة له على تويتر، أن "المركب الذي يشارف على الغرق كان قد تعطل قبيل خروجه من المياه الإقليمية اللبنانية، مما استدعى تدخلاً سريعاً من قبل الجيش اللبناني الذي قامت عناصره بإنقاذ معظم ركابه".

وكان الجيش اللبناني قد أفاد في وقت سابق من السبت أنه أنقذ أكثر من 200 مهاجر وانتشل جثتي شخصين بعدما غرق القارب الذي كان يقلّهم قبالة الساحل اللبناني الشمالي.

وكتب الجيش اللبناني على تويتر: "أنهت القوات البحرية بالتعاون مع اليونيفيل إنقاذ الأشخاص الذين كانوا على متن المركب قبالة شاطئ سلعاتا وعددهم 232 شخصاً، ويجري حالياً نقلهم إلى مرفأ طرابلس. كما تم انتشال جثتَي شخصين غرِقا أثناء عملية الإنقاذ".

ولفت في تغريدة أخرى إلى أن هؤلاء الأشخاص "كانوا يحاولون مغادرة المياه الإقليمية اللبنانية بطريقة غير شرعية".
.
من جانب آخر، قال مراسل لوكالة "فرانس برس"في مرفأ طرابلس في شمال لبنان إن الركاب كانوا من الرجال والنساء والأطفال  بينهم غالبية سورية  ونحو 50 لبنانياً.

وتجمع العشرات من أقاربهم في الميناء، من بينهم السوري يونس جمعة المقيم في لبنان والمتحدر من إدلب في شمال غرب سوريا.

ونقلت الوكالة عن جمعة قوله: "كنت أنوي الذهاب مع أخي، لكنني لم أتمكن من جمع المبلغ المطلوب"، مشيراً إلى أن شقيقه "استدان ليرحل".

وأضاف: "لم نعد نستطيع أن نعيش في هذا البلد ولا في سوريا التي قُتل فيها نحو 500 ألف شخص منذ بداية الحرب في عام 2011".

من جهته، قال الشاب السوري أحمد ياسين الذي كانت شقيقته وزوجها من بين المهاجرين الذين تمّ إنقاذهم، "نحن أشبه بأموات في هذا البلد، سنحاول يومياً الذهاب في البحر". وأضاف: "لو كان لدي المال بنفسي، لذهبت معهم".

وفي أواخر أيلول/ سبتمبر الماضي غرق قارب أبحر من لبنان قبالة سواحل سوريا، ما أسفر عن مقتل نحو مئة شخص كانوا على متنه في أحد أكثر حوادث الغرق دموية في شرق البحر المتوسط.

يُذكر أن ظاهرة  الهجرة غير النظامية  من شمال لبنان نشطت خلال السنوات الأخيرة، وغالباً ما تكون وجهة الزوارق  قبرص، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي الواقعة قبالة السواحل اللبنانية.

اقرأ أيضاً: وزير الخارجية التركي يحدد موعد لقائه مع وزير خارجية نظام الأسد 

شاهد إصداراتنا: