السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

"الائتلاف" يوجه طلباً إلى لبنان بخصوص أبناء اللاجئين السوريين

12 يناير 2023، 11:14 ص
الائتلاف الوطني السوري
الائتلاف الوطني السوري

طالب الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، الحكومة اللبنانية بالعدول عن قراراها وقف تعليم اللاجئين في المدارس الحكومية.

وقال الائتلاف في بيان، أمس الأربعاء، إنه "يدين الممارسات التي يتعرض لها الطلاب السوريون في لبنان، والتي أدت إلى تعليق تعليمهم وسلب أحد حقوق اللاجئين المنصوص عليها في القوانين والمواثيق الدولية".

وأضاف البيان أن قرار الحكومة اللبنانية "يؤدي إلى حرمان أكثر من نصف مليون طفل من حق رئيسي من حقوقهم".

وأشار إلى أن "المساعدات الدولية المخصصة لقطاع التعليم للاجئين السوريين في لبنان مستمرة إلى الآن، ومن غير المشروع إيقاف تعليمهم تحت أي ذريعة أو لتصفية حسابات داخلية".

وأوضح أن "لجوء السوريين لم يكن خياراً طوعياً، بل جاء بعد إجرام نظام الأسد وحلفائه والميليشيات الطائفية، وعلى رأسها ميليشيا حزب الله اللبناني، بحق الشعب السوري عبر القتل والاعتقال والقصف، ما أجبر الأهالي على ترك مدنهم وبلداتهم".

ولفت إلى أن "عودة اللاجئين إلى بلادهم مرتبطة بتحقيق الانتقال السياسي في سوريا، وهو مطلب للائتلاف الوطني يتحمل مسؤولية تنفيذه مجلس الأمن والأمم المتحدة".

وكانت وزارة التربية اللبنانية، أعلنت عن توقف الدروس في فترة "بعد الظهر" لغير اللبنانيين عملاً بمبدأ "المساواة"، إلى حين التوصل إلى حل مسألة التعليم في فترة "قبل الظهر"، وفق وسائل إعلام لبنانية.

وقال المدير العام لوزارة التربية اللبنانية عماد الأشقر، إن "لبنان يستقبل جميع الناس ولكن لا يجوز ألا يتعلم أبنائنا وأن يتعلم أبناء غيرنا"، في إشارة إلى الطلاب السوريين.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان نحو 1.5 مليون بحسب تقديرات رسمية، ويعاني معظمهم أوضاعاً معيشية صعبة، خاصةً مع تفاقم الأزمة الاقتصادية في البلد العربي.

اقرأ أيضاً: تصريحات جديدة من الحزب الحاكم بتركيا بشأن اللقاءات مع نظام الأسد

شاهد إصداراتنا: