الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.77 ليرة تركية / يورو
40.65 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.90 ليرة تركية / ريال قطري
8.64 ليرة تركية / الريال السعودي
32.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.77
جنيه إسترليني 40.65
ريال قطري 8.90
الريال السعودي 8.64
دولار أمريكي 32.39

ما قصة المنطاد الصيني الذي أسقطته الطائرات الحربية الأمريكية؟

05 فبراير 2023، 11:58 ص
الولايات المتحدة تسقط المنطاد الصيني
الولايات المتحدة تسقط المنطاد الصيني

أسقطت الولايات المتحدة المنطاد الصيني المتهم بالتجسس في سماء البلاد بواسطة طائرات حربية، فيما أعربت بكين عن احتجاجها على استخدام القوة بإسقاط منطادها.

وأسقطت مقاتلات أمريكية، أمس السبت، المنطاد فوق المحيط الأطلسي في مهمة أشاد بها الرئيس الأميركي جو بايدن ووصفها بأنها ناجحة.

وتعتقد الولايات المتحدة أن المنطاد كان متورطاً في عمليات تجسس، لكن الصين دحضت ذلك وأصرت على أنها في مهمة مدنية لأبحاث للطقس، خرجت عن مسارها.

وأصدرت وزارة الخارجية الصينية بياناً، الأحد، أعربت فيه عن "استيائها الشديد واحتجاجها على استخدام الولايات المتحدة القوة لمهاجمة طائرة مدنية بدون طيار".

وقال البيان: "لقد أبلغ الجانب الصيني الجانب الأميركي مراراً وتكراراً بعد التحقق من أن المنطاد مخصص للاستخدام المدني ودخل الولايات المتحدة بسبب قوة قاهرة ( خارجة عن الإرادة)".

وأضاف أنه "من الواضح أن الصين طلبت من الولايات المتحدة التعامل معها بشكل صحيح وبهدوء ومهنية وضبط النفس. كما صرّح متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية بأن البالون لن يشكل تهديداً عسكرياً أو شخصياً للأفراد".

وقالت الصين إنها "تحتفظ بحق القيام بالمزيد من ردود الفعل الضرورية".

ولم يصدق المسؤولون الأمريكيون مزاعم الصين المتكررة بأن البالون الذي تم إسقاطه كان للاستخدام المدني ببساطة وشق طريقه إلى المجال الجوي الأمريكي "عن طريق الصدفة".

وفي وقتٍ سابق قبل إسقاط المنطاد، اعتذرت الصين عن وجوده في المجال الجوي الأمريكي، مدعيةً أنه كان منطاداً للطقس خرج عن مساره، لكن المسؤولين الأمريكيين أوضحوا أنهم لا يصدقون هذا التفسير.

وبعد يوم من رصد المنطاد الأول يوم الخميس الفائت، أفادت تقارير أمريكية أن منطاد تجسس صيني ثانٍ كان يحلق فوق أمريكا اللاتينية، وفقاً لما جاء في تعليق البنتاغون أعقاب إعلان تأجيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى الصين بسبب الحادثة.

وأغلقت السلطات الأمريكية ثلاثة مطارات وأعلنت منطقة حظر طيران في المنطقة التي كان يحلق فيها المنطاد فوق ساحل ولاية ساوث كارولاينا، وذلك قبل أن تقوم طائرة عسكرية باستهدافه وإسقاطه فوق المحيط الأطلسي.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تعاود الانهيار وتسجل سعراً جديداً أمام الدولار 5/2/2023

شاهد إصداراتنا: