السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

سوريون يوجهون نداء عاجلاً إلى مجلس الأمن الدولي لإنقاذ المنكوبين

10 فبراير 2023، 05:58 م
رجال الدفاع المدني أثناء عملية الإنقاذ في الشمال السوري
رجال الدفاع المدني أثناء عملية الإنقاذ في الشمال السوري

عائشة صبري

صحفية سورية

10 فبراير 2023 . الساعة 05:58 م

آرام - عائشة صبري

وجّهت مجموعة من النخبة السورية من المثقفين والإعلاميين والحقوقيين والسياسيين والكتاب والفنانين وشخصيات في المجتمع المدني، نداءً عاجلاً إلى مجلس الأمن الدولي لاتخاذ إجراءات استثنائية لإنقاذ الشمال السوري بعد كارثة الزلزال المدمّر.

وفي تصريح خاص لشبكة "آرام" قالت الصحفية صبا مدور، إحدى المشاركات في المبادرة الإنسانية: إنَّ ‏هذا النداء والبيان هو حصيلة تشاور بين هذه النخبة التي شكّلت نواة لتجمّع توسع ليشمل مزيداً من السوريين المعارضين للنظام.

وأضافت: "نحن لا نمثّل طرفاً ولا نمثل حزباً أو تياراً سياسياً نحن جزء من الشعب السوري وثورته وننادي أن تصل وتشمل المساعدات كافة المنكوبين من الزلزال بغض النظر عن مناطق سيطرة النظام أو مناطق سيطرة المعارضة".

مدور، أوضحت، أنَّ الاتصالات بدأت منذ الساعات الأولى للزلزال من أجل التعاون ومساعدة الأهالي، مستدركة: "وبعد أن شاهدنا عجز العالم وعدم وصول فرق إنقاذ فورية وبدء المزايدات السياسية من قبل النظام".

وأردفت: "وتأخر الأمم المتحدة بسبب العقبات السياسية والميدانية واللوجستية والبيروقراطية قررنا أن نطلق هذا النداء (البيان) لتنبيه العالم إلى خطورة ما يجري واتخاذ خطوة عاجلة وملموسة لإنقاذ الأرواح ومساعدة المنكوبين".

ووصفت هذا العجز الدولي بـ"الخطير وغير مقبول على الإطلاق"، لا سيما بالمقارنة مع أزمات إنسانية أخرى مر بها العالم من قبل.

وحول الهدف من هذا البيان الذي تم إرساله إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والمبعوثين الخاصين لسوريا في ألمانيا وبريطانيا وغيرهم من الدول المعنية بالشأن السوري، تؤكد مدور، أن يكون العالم على قدر المسؤولية وبمستوى هذا الحدث الخطير.

وتتابع: أن يبادر بإرسال مساعدات حقيقية وإنقاذ ما يمكن إنقاذه وتوفير الحد الأدنى للمنكوبين وهم بالملايين لاسيما مع احتمال مواجهة كارثة أخرى بانهيار السدود وغرق القرى، والتواصل مع الحكومة التركية لتسهيل مرور شاحنات الإغاثة ومعدات الإنقاذ، ورفع جميع العوائق الإدارية واللوجستية التي تمنع الوصول السريع للمساعدات إلى الداخل السوري.

وتطالب النخبة السورية الموقعة على البيان،‏ أن تصل المساعدات بسرعة وترقى إلى مستوى الحدث برعاية وحماية الأمم المتحدة دول تدخل النظام أو الفصائل المعارضة، وألا تصل إلى النظام ومؤسساته الفاسدة والتي عملت على سرقة ما وصل إليها حتى الآن.

للتوقيع على البيان اضغط هنا

ومن الموقعين على البيان حسب ما وصل لـ"آرام"، حسب تسلسل التوقيع: جورج صبرا، عبد الباسط سيدا، عالية منصور، محمد صبرا، ماجد عبد النور، فضل عبد الغني، حازم نهار، لينا الطيبي، محيي الدين اللاذقاني، باسل عودات، محمد منير الفقير، أديب الشيشكلي، منهل باريش، باسل الجنيدي، بهاء الدين نجيب.

وائل عبد العزيز، رضوان الأطرش، ياسر العيتي، محمود حافظ، محمد حجي درويش، عبد الرحمن الحـاج، أسامة قاضي، مضر الدبس، رضوان زيادة، ياسر الأطرش، عدنان رحمون، عمر إدلبي، إيمان شــــاكر، محمود البكور، صبا مدور، رامي عماد، مؤيد اسكيف، أنور البني، نصير شمه، فنان اليونسكو للسلام، سفير الصليب الأحمر الدولي والهلال.

يشار إلى أنَّ حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا، ارتفعت الجمعة، لأكثر من 2037 حالة وفاة، وأكثر من 2950 مصاب، مع استمرار عمليات البحث وسط ظروف صعبة جداً بالعمل تحت أنقاض المباني المدمرة بعد مرور أكثر من 100 ساعة على الزلزال.

وفي مناطق سيطرة نظام الأسد، أعلن وزير الصحة لدى حكومة الأسد حسن الغباش، أمس الخميس، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 1347 وفاة و2295 إصابة في حصيلة غير نهائية.

اقرأ أيضاً: نظام الأسد يتقاعس.. والأهالي يكافحون لإنقاذ العالقين في حي الرمل باللاذقية

شاهد إصداراتنا: