السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

عقد مؤتمر "أمة واحدة" بهدف تقديم الدعم إلى سوريا وتركيا

15 فبراير 2023، 12:37 م
الشمال السوري
الشمال السوري

دعا رجال دين ورموز عربية وإسلامية، إلى "هبّة" لدعم المتضررين من الزلزال المدمر الذي ضرب شمالي سوريا وجنوب تركيا قبل أسبوع.

جاء ذلك خلال مؤتمر افتراضي نظمته وبثته "قناة وطن" المصرية، تحت عنوان "أمة واحدة.. قلب واحد"، بمشاركة 50 شخصية يمثلون هيئات ومؤسسات وجماعات وجاليات عربية وإسلامية.

وقال الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين على القره داغي، في كلمته خلال المؤتمر، إن "هذا الزلزال أوجع قلوبنا (..) والمطلوب أن نتداعى كلُ في مكانه في واجب الإنقاذ والإغاثة".

وأشار إلى أنه أفتى بتوجيه أموال أداء الحج (غير الفريضة التي تتم لمرة واحدة) والعمرة المستحبة وتعجيل أداء الزكاة وإخراجهما للمنكوبين في سوريا وتركيا.

هذا ودعا رئيس الحركة الإسلامية في فلسطين الشيخ رائد صلاح إلى "اعتبار أن مُصاب زلزال تركيا وسوريا وقع علينا جميعا"، مشيدا بجمع التبرعات في الداخل الفلسطيني للبلدين.

بدوره، قال القيادي البارز في جماعة الإخوان المسلمين وأحد متحدثيها طلعت فهمي: "تزلزلت قلوبنا ووجفت أرواحنا وأجسادنا لمصابنا في تركيا وسوريا".

وأضاف: "تركيا رمز القوة والصمود وأمل المسلمين والمظلومين، وسوريا رمز الإباء والإرادة التي وقفت في وجه الظالمين لن يخذلهما الله"، داعيا إلى مساندتهما.

وقال مفتي ليبيا الشيخ الصادق الغرياني: "نشارك الحكومة التركية والمسؤولين في شمال سوريا أحزانهم، وندعو الله أن يخفف عنهم".

وشدد أمين الجماعة الإسلامية في الهند محي الدين غازي على أهمية تذكير الأمة وأعلامها بدعم المنكوبين في سوريا وتركيا.

وأكد رئيس رابطة علماء المغرب (غير حكومية) الحسن بن علي الكتاني "وجوب أن تهب الحكومات والشعوب على السواء لمساعدة تركيا وسوريا".

ومنذ وقوع الزلزال، وضمن العشرات من دول العالم، بدأت حملات تبرع شعبية لصالح شمال سوريا وتركيا في دول بينها السعودية وقطر والكويت.

اقرأ أيضاً: بالصور| الجيش الأمريكي يعلن إسقاط طائرة إيرانية في سوريا

شاهد إصدراتنا: