السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

مقتل وإصابة عشرات الآلاف من مقاتلي ميليشيا "فاغنر" الروسية بأوكرانيا

23 فبراير 2023، 12:36 م
فاغنر
فاغنر

كشف مسؤولون أمريكيون أن أكثر من 30 ألف من المرتزقة الذين يقاتلون في صفوف ميليشيا فاغنر الروسية قُتلوا أو أصيبوا منذ بدء حرب أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، إن الميليشيا تكبدت خسائر كبيرة في الأسابيع الأخيرة، حيث قتل نحو 9 آلاف من مقاتليها خلال العمليات.

وقامت فاغنر بعملية تجنيد مكثفة في السجون الروسية. وقال كيربي إن معظم الضحايا كانوا مدانين غير مدربين، وعلى الرغم من الخسائر، حققت فاغنر مكاسب حول مدينة باخموت.

واندلعت بعض أعنف المعارك في الحرب حول المدينة الشرقية، حيث شارك مرتزقة فاغنر بشدة في الجهود الروسية للاستيلاء عليها.

وتقول القوات الأوكرانية إن مقاتلي فاغنر تعرضوا لهجمات بأعداد كبيرة فوق أرض مكشوفة.

وقال متحدث باسم الجيش الأوكراني إن موسكو فشلت في إجلاء الجنود الجرحى والقتلى، مما أدى إلى "تكدس جثثهم في بعض الأماكن".

وقد يسمح الاستيلاء على باخموت لروسيا بالتقدم نحو مدن أكبر في الغرب، مثل كراماتورسك وسلوفيانسك.

ومع ذلك، أشار كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، إلى أن تحقيق مزيد من التقدم قد يكون صعباً نظراً لأنّ المكاسب التي تحققت في باخموت استغرقت شهورا، وتأتي "بتكلفة مدمرة لا يمكن تحملها".

وقال كيربي للصحفيين: "من الممكن أن ينتهي بهم الأمر بالنجاح في باخموت، لكن ذلك سيثبت أنه ليس ذا قيمة حقيقية بالنسبة لهم لأنها (المدينة) ليست ذات قيمة استراتيجية حقيقية".

وقدر مسؤولو المخابرات البريطانية أن قوات الجيش الروسي وقوات فاغنر ربما تكبدت ما بين 175 ألف و200 ألف إصابة، بما فيها من 40 إلى 60 ألف حالة وفاة.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إنه "من شبه المؤكد" أن سبب العدد الكبير للوفيات يعود إلى توفير "رعاية طبية بدائية للغاية" للمصابين.

وكانت مجموعة فاغنر أصغر بكثير قبل الحرب، حيث كان عدد مقاتليها 5 آلاف فقط، معظمهم من الجنود الروس السابقين ذوي الخبرة.
وبدأت المجموعة في تجنيد عشرات الآلاف من المقاتلين العام الماضي، معظمهم من السجون، وفقاً للولايات المتحدة، حيث واجهت روسيا صعوبة في العثور على قوات لغزو أوكرانيا.

لكن خلال الأسبوع الماضي، أعلن يفغيني بريغوزين، مؤسس المجموعة، أنها ستتوقف عن التجنيد في السجون. وجاءت هذه الخطوة في أعقاب توترات طويلة الأمد بين فاغنر والجيش الروسي.

وقال: "عدد وحدات فاغنر سينخفض ​​ولن نكون قادرين على تنفيذ نطاق المهام التي نرغب في القيام بها".

وألقى بريغوزين باللوم على "البيروقراطية الفظيعة" في موسكو، والتي تبطئ التقدم في أوكرانيا واتهم الجيش الروسي بنسب الفضل بشكل غير عادل إليه في نجاحات فاغنر السابقة.

ويُعتقد أن فاغنر بدأت بعملياتها في العام 2014 في شبه جزيرة القرم التي تم ضمتها روسيا، وعملت منذ ذلك الحين في أماكن أخرى في أوكرانيا وسوريا وعبر إفريقيا، وقد اتُهمت بالوحشية وبارتكاب جرائم حرب.

شاهد إصداراتنا: