السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تخبط بالمعارضة التركية.. ورئيسا بلدية أنقرة وإسطنبول يرفضان الترشح للرئاسة

04 مارس 2023، 11:16 ص
الطاولة السداسية
الطاولة السداسية

رفض رئيس بلدية أنقرة منصور يافاش ورئيس بلدية مدينة إسطنبول أكرم إمام أوغلو دعوة رئيسة الحزب الجيد المعارض ميرال أكشنر للترشح للرئاسة في الانتخابات المقبلة.

وقال رئيسا البلديات في بيان صدر في وقت متأخر من مساء الجمعة، إنهما يحترمان قرار كتلة المعارضة المكونة من خمسة أحزاب بترشيح قلتشدار أوغلو مرشحاً رئاسياً.

وأضاف إمام أوغلو في بيانه: "بصفتي الطفل البيولوجي لحزب الشعب الجمهوري وعمدة تحالف الأمة، ليس لدي أدنى شك في أن الكتلة ستنمو أكثر مع السيد قلتشدار أوغلو الذي يمثلنا على طاولة التحالف بطريقة موحدة تريدها أمتنا".

من جانبه، قال يافاش إنه صرح سابقاً أنه لن يتصرف في تحد لسلطة قلتشدار أوغلو، مشيراً إلى أنه لا يزال هذا رأيه ويأمل أن يواصل تحالف الأمة متابعة أهدافه مع جميع أعضائه.

وكانت زعيمة حزب الجيد أكشنر، أعلنت الجمعة أن حزبها قد انسحب من تحالف المعارضة المكون من ستة أحزاب، قائلة إن قرار حزب الشعب الجمهوري بترشيح قلتشدار أوغلو كمرشح للتحالف أثبت أنه نقطة الخلاف.

وقالت أكشنر إن تحالف الأحزاب الخمسة الأخرى عارض المرشحين اللذين اقترحمهما حزبها، إما رئيس بلدية اسطنبول أكرم إمام أوغلو أو رئيس بلدية أنقرة منصور يافاش، داعيةً أي من الرجلين إلى الترشح للرئاسة في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مع الهيئة الإدارية العامة لحزبها.

ويتجه تحالف المعارضة التركي، المعروف باسم "طاولة الستة"، إلى العد التنازلي الأخير بعد اجتماع مطول بين قادة الأحزاب يوم الخميس.

وأعلن التحالف السداسي بعد اجتماعه الثاني عشر أنه "سيشارك البيان الختامي مع الجمهور" حول مرشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأجرت أكشنر مؤتمراً صحفياً مقتضباً لكن خطابها كان قاسياً: "حزب الجيد كان محاصراً. لقد علقت بين المطرقة والسندان".

وأكدت رئيسة حزب الجيد أنهم سيواصلون الوقوف ضد حكومة حزب العدالة والتنمية وأن موقفهم لم يتغير، حسب كلامها.

اقرأ أيضاً: تأخر الإطفاء يتسبب بخروج محطة كهرباء طرطوس عن الخدمة

شاهد إصداراتنا: