السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

خطة عمل شاملة لـ"الخوذ البيضاء" لإزالة أنقاض الزلزال شمالي سوريا

09 مارس 2023، 06:37 م
خطة عمل شاملة لـ"الخوذ البيضاء" لإزالة أنقاض الزلزال شمالي سوريا

أعلنت منظمة الدفاع المدني السوري، عن خطة عمل شاملة في مرحلة إزالة الأنقاض التي خلفها الزلزال في الشمال السوري.

وقالت المنظمة في بيان لها اليوم الخميس، إنه في إطار خطة الاستجابة الشاملة للزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة في 6 شباط الماضي، والتعافي من آثاره طويلة الأمد، تعلن مؤسسة الدفاع المدني السوري البدء بمرحلة إزالة الأنقاض على نطاق جغرافي يشمل جميع المدن والبلدات المنكوبة في شمال غربي سوريا.

وأشارت إلى أنها وضعت خطة متكاملة لتنفيذ عمليات إزالة الأنقاض، بالتنسيق مع المجالس المحلية لوضع محددات تأخذ بعين الاعتبار أولوية البدء بالأبنية الواقعة داخل النطاق العمراني، أو التي أثرت بشكل كبير على حياة المجتمعات، ثم الانتقال للأبنية الأبعد عن النطاق العمراني وذات التأثير المحدود.

وبحسب البيان، فإنه وخلال تنفيذ عملية إزالة الأنقاض تلتزم المؤسسة بالمحددات القانونية لحفظ حقوق مالكي العقارات المهدمة وممتلكاتهم، وعن طريق تشكيل لجنة مختصة للحصول على تفويض من الأهالي ومتابعة تسليمهم الأمانات، ومفرزات عملية إعادة التدوير.

وشدد البيان على أن تنفيذ الأعمال سيكون وفق نهج صديق للبيئة، يضمن تسريع عمليات رفع الأنقاض بما يخفف تبعات وجودها داخل الأحياء السكنية ويساعد في إعادة تأهيل البنية التحتية.

ولفت الدفاع المدني إلى أن إعادة تدوير الأنقاض ستأخذ بعين الاعتبار المعايير المتعلقة بالمخاطر البيئية، عبر استخدام هذه الأنقاض بشكل مدروس ولا يحمل أي تبعات ضارة على البيئة ويحقق التعافي للمجتمعات المحلية.

وكان الدفاع المدني قد عبّر عن خيبة الأمل والإحباط لدى السوريين بسبب تجاهل المجتمع الدولي للمأساة الإنسانية التي خلفها الزلزال في مناطق شمال غربي سوريا، رغم كل النداءات التي أطلقها الدفاع المدني لتوجيه الدعم اللازم لعمليات البحث والإنقاذ وعمليات الإسناد في البحث عن ناجين تحت جبال من الركام.

وأكد أن السوريين عاشوا هذه الأيام العصيبة بمفردهم، كما يعيشونها من قبل في كل مرة يقتل فيها نظام الأسد وروسيا السوريين بلا هوادة ودون أي اعتبار للقيم الإنسانية والأعراف الدولية التي فرضت "علينا العمل بمفردنا كسوريين تكاتفوا في محنة جديدة مروا بها".

اقرأ أيضاً:
وزارة الدفاع تعلن عن تعويضات لرواتب الجيش الوطني السوري والشرطة
دوّن مع "آرام".. مساحة حرّة للتعبير
زيارة مفاجئة لمسؤول أمريكي رفيع المستوى إلى سوريا

شاهد إصداراتنا: