الثلاثاء 09 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بشار الأسد يؤكد ولاءه المطلق لإيران قبيل القمة الرباعية في موسكو

10 مارس 2023، 02:18 م
بشار الأسد مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان
بشار الأسد مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

أكد بشار الأسد، ولاءه المطلق لإيران، عبر ترحيبه بانضمام نظام الملالي إلى الاجتماعات المعنية في بناء الحوار بين دمشق وأنقرة، في وقت وجدت التداعيات الكارثية للزلزال مدخلاً مناسباً بالمبادرة لإعادة العلاقة مع نظام دمشق.

وحسب صفحة "رئاسة الجمهورية العربية السورية" فقد اعتبر الأسد أنَّ زيارة وزير الخارجية الإيراني والوفد المرافق له إلى المناطق المنكوبة في اللاذقية هي "استمرار لما تقوم به إيران في مساعدة الشعب السوري لتجاوز آثار كارثة الزلزال".

وفي زيارته لدمشق قادماً من تركيا، دعم وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، مسار التقارب بين النظام والدول العربية، والتجميد المؤقت للعقوبات الغربية على النظام، معبراً عن ارتياح بلاده لهذا المسار وأنه يصب في "مصلحة الطرفين والمنطقة برمتها". حسب قوله. مؤكداً أنَّ إيران ستعمل على "تقريب وجهات النظر بين سوريا وتركيا".

وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره السوري فيصل المقداد، قال عبد اللهيان: إنّ "المحادثات الثنائية والحوارات في المنطقة هي الحل الوحيد للأزمات، ونرحب بالاجتماعات الرباعية المرتقبة في موسكو بهدف الوصول إلى تعاون متزايد والخروج من هذه الأزمات".

وبحث الأسد مع عبد اللهيان والوفد المرافق له الملفات ذات الاهتمام المشترك، والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وانضمام إيران إلى الاجتماعات المعنية في بناء الحوار بين دمشق وأنقرة. قائلاً: إنَّ المحادثات مع تركيا "يجب أن يكون لها أجندة محددة وواضحة".

وطالب عبد اللهيان بخروج القوات الأجنبية غير الشرعية من الأراضي السورية، مشيراً إلى أنَّ بلاده لديها ثقة كاملة بالمواقف والقرارات السورية وستدعم هذه المواقف في الاجتماعات الرباعية. 

من جهته، فيصل المقداد، اتهم الدول الغربية التي تفرض العقوبات بمفاقمة معاناة الشعب السوري، وحرمانه الغذاء والدواء ومقومات الحياة، وأنها عرقلت جهود مواجهة تداعيات الزلزال، وجدد خطاب النظام التنديدي نحو جميع العقوبات الغربية المفروضة على سوريا، وإيران، وروسيا.

وأمس الخميس، أكد السفير الإيراني في العاصمة الروسية موسكو، كاظم جلالي، أنَّ بلاده ستشارك في اجتماع نواب وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران في موسكو المقرر عقده الأسبوع المقبل.

وأول أمس الأربعاء، كشف وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، عن عقد اجتماع رباعي على مستوى اللجان التقنية في موسكو الأسبوع المقبل بمشاركة إيران وروسيا وتركيا والنظام السوري.

وأوضح جاويش أوغلو أن "العمل من أجل اجتماع على مستوى وزراء خارجية مع النظام السوري ما يزال مستمراً، على أن يكون بمشاركة إيران التي كانت غائبة عن اجتماع موسكو السابق".

اقرأ أيضاً: هل سترعى سلطنة عمان مشروع التطبيع مع الأسد؟

اقرأ أيضاً: زلزال سوريا ليس طوق نجاة لإنقاذ الأسد ونظامه!

شاهد إصداراتنا: