الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تركيا تعتقل ثلاثة ضباط على خلفية مقتل وتعذيب سوريين على الحدود

19 مارس 2023، 10:01 ص
الجندرما التركية
الجندرما التركية

اعتقلت السلطات التركية ثلاثة ضباط من حرس الحدود (الجندرما) في مدينة الريحانية للتحقيق، وذلك على خلفية مقتل سوريين وتعذيبهم على الحدود السورية التركية قبل أيام.

وذكرت صحيفة "هاكسوز" التركية، أن السلطات اعتقلت مجموعة ضباط من حرس الحدود ثم أفرجت عن ثلاثة منهم بعد أخذ أقوالهم مع إبقائهم تحت المراقبة القضائية.

وأضافت أن ثلاثة آخرون من الضباط رفيعي المستوى قيد الاعتقال، مشيرةً إلى أن مكتب المدعي العام في الريحانية أصدر قراراً بسرية التحقيق.

يأتي هذا بعد يومين من تسليم السلطات التركية، جثمان الشاب السوري عبدو خليل الصياح، إلى ذويه، بعد مقتله على يد حرس الحدود خلال محاولته العبور إلى تركيا، مع ثمانية آخرين، قتل أحدهم أيضاً.

وعلى إثرها طالب جهات سورية عدة من بينها الائتلاف الوطني والمجلس الإسلامي السوري، الحكومة التركية بفتح تحقيق حول الحادثة، ومنع تكرار انتهاكات حرس الحدود بحق السوريين.

وكانت منظمة حقوقية تركية تعرف باسم "مظلو مدير" أصدرت تقريراً حول الحوادث التي يتعرض لها السوريون على الحدود السورية التركية من قبل عناصر الجندرما.

وحذرت من أن تفضي هذه التصرفات إلى وقائع استفزازية للمواطنين السوريين، مشيرة الى أن تلك الانتهاكات تستهدف أحيانا مواطنين سوريين داخل أراضيهم الممتدة على طول الجدار العازل، حيث يطال رصاص الجندرما أحياناً الطرف الآخر من الحدود.

وحثت المنظمة، الحكومة التركية على ضبط تلك الانتهاكات، قائلة "مهما كانت الأخطار والتهديدات، فذلك لا يبرر استهداف الأطفال الأبرياء، والذين يرافقون عادة أسرهم خلال محاولتهم عبور الحدود، هربا من الظروف المعيشية القاسية". 

يذكر أن تركيا شددت الإجراءات الأمنية على حدودها مع سوريا، وأقامت جداراً على طولها، كما تمنع دخول غالبية المدنيين، وهو ما يدفع بعضهم للّجوء إلى الطرق الخطرة بمساعدة مهربي البشر.

اقرأ أيضاً: نشرة أسعار صرف الليرتين التركية والسورية أمام العملات الأجنبية 19/3/2023

شاهد إصداراتنا: