الأحد 21 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

من هو الأب الروحي لـ"البلاي ستيشن" في العالم؟

05 يناير 2020، 04:08 م
كين كوتاراجي الأب الروحي للبلاي ستيشن
كين كوتاراجي الأب الروحي للبلاي ستيشن

يُعد الرئيس السابق والمدير التنفيذي لشركة سوني كمبيوتر انترتينمنت، القسم الخاص بألعاب الفيديو، "كين كوتاراجي" بمثابة الأب الروحي لألعاب الفيديو "البلاي ستيشن" في العالم.

وُلد "كوتارجي" في طوكيو، اليابان، ولم تكن عائلته ثرية بالمعايير اليابانية، فقد كانت تمتلك  مصنع طباعة صغير في المدينة، لكن والديه شجعاه على اكتشاف قدراته الميكانيكية، إضافة إلى تفوقه في المدرسة، كان يذهب إلى العمل بعدها.

وبدأ اهتمام "كوتارجي" بألعاب الفيديو في الثمانينات عندما كان يشاهد ابنته تلعب بجهاز نينتندو إنترتينمنت سيستم حيث أدرك الفرص الموجودة في عالم ألعاب الفيديو.

وكان حينها يعمل في شركة سوني والتي كان المدراء التنفيذيين فيها لديهم القليل من الاهتمام بألعاب الفيديو.

في ذلك الوقت أعلنت نينتندو عن حاجتها لشريحة صوت لنظامها الجديد، وقَبل "كوتارجي" على الفور وقام بتصميم الشريحة لنينتندو بشكل سري.

عندما اكتشف المدراء التنفيذيين في سوني الأمر كانوا غاضبين، لكن فقط بمساعدة الرئيس التنفيذي لشركة سوني في ذلك الوقت نوريو أوهجا استطاع كوتارجي إكمال المشروع والحفاظ على وظيفته.

  • انطلاقة جهاز ال Play station

بدأت الفكرة من المصمم كين كوتاراجي الذي يقف خلف جهاز البلايستيشن حيث تقدم في عام 1990 بطلب لشركة سوني لصنع جهاز مستقل للشركة يكون أفضل من جهاز النينتيندو في تلك الفترة وقد بدأ هو وخمسة من أعضاء فريقه بالعمل على الجهاز الجديد وأطلقوا عليه اسم PlayStation R&D

وقد استمر المشروع حتى عام 1991 حبراً على ورق دون أن يُنفَذ منه شيء حتى عام 1992 حيث بدأ العمل على الجهاز فقد أنتجوا مُعالجَين تم تغييرهما بمعالج ريسك الخارق بذلك الوقت ولكن سوني كانت غير مبالية بالمشروع مما أدى لفشل مشروعها مع نينتندو نهاية مأساوية.

بعد ذلك ركزت سوني كل قوتها على هذا الجهاز لتجعله جهاز الألعاب الأول في العالم وقد صمم كين كوتاراجي شعار PS.

وقد حَققَ مبيعات هائلة وكان الجهاز الوحيد الذي صمد بوجهه في حرب المبيعات في عام 1996 هو السوبر نينتندو حيث لم يتمكن السوني بلاي ستيشن من تخطي مبيعات السوبر نينتندو إلا عام 1998 وعندها أُعلن كالجهاز الأكثر مبيعاً بعد الجيم بوي.