الإثنين 06 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

صحيفة موالية تكشف موعد الاجتماع الرباعي بخصوص سوريا

28 مارس 2023، 11:40 ص
الاتصالات والمشاورات الأخيرة أنتجت تقارباً في عدد من النقاط
الاتصالات والمشاورات الأخيرة أنتجت تقارباً في عدد من النقاط

كشفت صحيفة موالية، عن موعد عقد الاجتماع الرباعي لمعاوني وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران ونظام الأسد، مشيرةً إلى أنه سيعقد يوم الاثنين القادم.

وذكرت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام، أن "الاجتماع المرتقب لمعاوني وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران وسوريا قد يعقد في موسكو مطلع الأسبوع القادم في الثالث والرابع من نيسان".

وقالت الصحيفة إن "اتصالات مكثفة شهدتها الأروقة الدبلوماسية لعواصم الدول الأربع، بهدف التوصل لاتفاق حول صيغة نهائية تفضي لإمكانية انعقاد الاجتماع في موسكو".

وأضافت أن "هذه الاتصالات والمشاورات أنتجت تقارباً في عدد من النقاط، كانت منعت في وقت سابق حصول أي اختراق سياسي بين نظام الأسد وأنقرة".

وأشارت إلى إن "الضمانات التي أصر عليها نظام الأسد حول ضرورة التعهد بانسحاب تركيا من الأراضي السورية، ووقف دعم فصائل المعارضة، شكلت العنوان الرئيس للمشاورات المكثفة التي جرت خلال الأسابيع الماضية".

ولفتت إلى أن هذه الاجتماعات "أفضت على ما يبدو لاتفاق قد يدفع نظام الأسد للموافقة على الجلوس إلى طاولة سياسية واحدة مع الجانب التركي على مستوى معاوني وزراء الخارجية".

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تُسمّها، أن اجتماعاً آخر سيُعقد في موسكو بين وزراء الدفاع وممثلي الأجهزة الأمنية للأطراف الأربعة بعد أيام من اجتماع معاوني وزراء الخارجية.

وفي حال انعقاد الاجتماع الرباعي سيكون ذلك الخرق السياسي الأول بين نظام الأسد وتركيا منذ نحو 12 عاماً، وذلك بعد الاجتماع الثلاثي في موسكو، نهاية العام الفائت، والذي جمع على طاولة واحدة وزراء دفاع تركيا والنظام إلى جانب روسيا.

وكان نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف، أعلن بوقت سابق عن إمكانية عقد الاجتماع مطلع نيسان المقبل بعد أن كان مقرراً عقده في 15 و16 من آذار الحالي، إذ أُجّل "لأسباب فنية تقنية"، وفق ما قال مصدر في الخارجية التركية حينذاك.

اقرأ أيضاً: عادات غذائية تقلل من السمنة في شهر رمضان.. تعرف عليها

شاهد إصداراتنا: