الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بشار وماهر تحت المجهر.. ضربة أمريكية بريطانية موجعة لنظام الأسد

28 مارس 2023، 03:54 م
بشار وماهر الأسد
بشار وماهر الأسد

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية وبريطانيا، الثلاثاء، عقوبات على 6 أشخاص وشركتين يدعمون نظام الأسد بتجارة المخدرات.

وذكرت وزارة الخزانة الأمريكية، أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع للوزارة حدد بالتنسيق مع نظيره في المملكة المتحدة، الأفراد الرئيسيين الداعمين للنظام بإنتاج وتصدير الكبتاغون.

وشملت القائمة، المدعو عماد أبو زريق، من محافظة درعا، ومرتبط بمديرية المخابرات العسكرية السورية، إضافة لسامر كمال الأسد.

وطالت العقوبات وسيم بديع الأسد، وحسن محمد دقو، يحمل الجنسيتين السورية واللبنانية، وخالد ناصر قدور، من يعفور بدمشق ، إضافة للمدعو نوح زعيتر، لبناني الجنسية، ومرتبط بحزب الله اللبناني.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية، إن ماهر الأسد يشرف شخصياً على تجارة الكبتاغون في الخارج، مضيفة أن نظام بشار الأسد مرتبط بشكل وثيق بتجارة الكبتاغون.

وأشارت إلى أن شحنات الكبتاغون بمليارات الدولارات تغادر معاقل النظام مثل ميناء اللاذقية، في حين يجني النظام ما يصل إلى 57 مليار دولار أمريكي سنوياً من تجارة الكبتاغون.

يذكر أن الدول العربية، وخاصة السعودية والأردن، تعلن باستمرار إحباط محاولات لتهريب المخدرات إلى أراضيها، معظمها تتم عبر شبكات مدعومة من نظام الأسد والميليشيات الإيرانية، وميليشيا "حزب الله" اللبناني.

وسبق أن أفادت صحيفة "لوموند" الفرنسية بأنه منذ استعادة ميليشيات الأسد السيطرة على جنوب البلاد زادت ظاهرة تهريب المخدرات على طول الحدود بين سوريا والأردن البالغة قرابة 400 كيلومتر.

وأضافت أن عمليات التهريب التي ازدهرت خلال الحرب والأزمة الاقتصادية تتمحور حول الكبتاغون، وهو عقار أمفيتامين سهل الإنتاج ورخيص الثمن.

وأشارت إلى أن تعاطي المخدرات يتزايد في الأردن وسط ارتفاع معدلات البطالة، لكن البلاد تُستخدم بشكل أساسي كطريق عبور إلى المملكة العربية السعودية، التي تعتبر الوجهة الرئيسية لتهريب الكبتاغون من سوريا.

واتخذت ظاهرة تهريب وإنتاج المخدرات أبعاداً واسعة النطاق لدرجة أن الخبراء أضحوا يصفون مناطق سيطرة النظام "بدولة المخدرات"، وأصبحت تجارة المخدرات مصدراً رئيسياً للدخل بالنسبة للنظام.


اقرأ أيضاً:
الأزمة مستمرة.. آخر التطورات الداخلية في الكيان الإسرائيلي
موقف قطري حاسم حول سوريا في ذكرى الثورة
وفاة امرأة معتمرة أمام الكعبة صائمة.. وزوجها ينعاها بكلمات مبكية
شاهد إصداراتنا: