الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تعديل الدستور واغتصاب الحكم.. "ابتسم أيها الجنرال" يثير الجدل بالحلقة السادسة

29 مارس 2023، 11:49 ص
فرات وعاصي
فرات وعاصي

أثارت الحلقة السادسة من مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" الجدل بين السوريين، وذلك بعدما اعتبرها الكثيرون بأنها سلطت الضوء على خطة توريث الحكم لبشار الأسد في سوريا، بعد تعديل الدستور على مقاسه.

وكشفت الحلقة السادسة من المسلسل الطريقة التي وصل بها "فرات" إلى سدّة الحكم بعد وفاة والده الرئيس، في الجمهورية التي من المفترض أن دستورها يمنع التوريث.

وأظهرت الحلقة طلب زوجة الرئيس القائد من أولادها فرات وعاصي وسامية أن يتعاهدوا على البقاء يداً واحدة مع وفاة والدهم، للحفاظ على حكم العائلة للجمهورية.

وتطلب من أولادها تنفيذ خطة عسكرية ضد ضباط معارضين لتوريث الحكم في الدولة، وتعطيهم قائمة بأسماء الضباط الموثوقين والذين لا يمكن الوثوق بهم.

وتنجح الخطة بعد تمكن فرات من قتل الضابط الكبير "أصلان" الذي عارض وراثته الحكم، بطلقة بالرأس أمام كبار الضباط، بدعم من شخصية عسكرية أخرى تحمل اسم "نامق"، في دلالات وتلميحات إلى شخصيات أخرى.

ويعرض مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" على شاشات تلفزيون العربي وتلفزيون سوريا، وهو من كتابة سامر رضوان وإخراج عروة محمد وبطولة كوكبة من الممثلين المعارضين للأسد، مثل مكسيم خليل وزوجته سوسن أرشيد وعبد الحكيم قطيفان ومازن الناطور وعزة البحرة. 

وأثار المسلسل الكثير من الجدل بسبب تشابه قصته لحياة آل الأسد في حكم سوريا، بينما انتقده الكثيرون معتبرين أنَّه خيّب آمال توقعاتهم، بينما ينظر إليه آخرون على أنَّه يعتبر إنجازاً كونه أول مسلسل بعيد عن رقابة المخابرات السورية.

اقرأ أيضاً: عقوبات أمريكية على أقارب بشار الأسد للاتجار بالمخدرات في سوريا

شاهد إصداراتنا: