الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بعد أخطاء بالجملة.. صُناع مسلسل "رسالة الإمام" يردون بطريقة "مستفزة"

29 مارس 2023، 04:19 م
يلعب خالد النبوي دور الشافعي في العمل1.jpg
يلعب خالد النبوي دور الشافعي في العمل1.jpg

ردّ صناع مسلسل "رسالة الإمام" الذي يجسد شخصية الإمام الشافعي، ويلعب بطولته الممثل المصري خالد النبوي، على الجدل المثار حول الأخطاء التي ظهرت بعد عرض الحلقات الأولى للمسلسل.

وفوجئ مشاهدو المسلسل قبل عرض الحلقة السادسة بتنويه يقول فيه صناع العمل: "رؤية درامية مستوحاة من أحداث تاريخية، تنويه، بعض حكايات وشخصيات العمل من وحي خيال المؤلف للضرورة الدرامية".

وانتقد بعض المتابعين هذا التبرير ووصفوه بالـ "المستفز"، معتبرينه أنه نوع من الهروب وإخلاء المسؤولية عمّا قد يرد في الحلقات القادمة من أخطاء جديدة، والتي من شأنها أن تنال من إمام كبير ومؤسس مذهب يتبعه الملايين من المسلمين.

وأثار المسلسل الذي يتناول الأيام الأخيرة لحياة الإمام محمد بن إدريس الشافعي، أحد أشهر علماء الفقه والتفسير، والتي قضاها في مصر، حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعدما كشف بعض المهتمين بالتاريخ بعض الأخطاء التاريخية.

أخطاء بالجملة

وكان أكثر ما أثار ضجة كبيرة هو الحديث باللهجة العامية في بعض اللقطات، وهو ما اعتُبر خطأً لا يجب الوقوع فيه عند كتابة سيناريو يحكي عن تلك الحقبة التاريخية.

وردّ مؤلف العمل محمد هشام على ذلك بالقول، إن "السبب وراء استخدام اللهجة العامية هو تسهيل التلقي بالنسبة للجمهور العربي، الذي لن يتمكن من فهم القبطية"، حسب كلامه.

كما تضمنت إحدى الحلقات خطأً آخر، عندما تم اعتماد أبيات شعرية نُسبت للإمام الشافعي، بينما هي في الأصل تعود للشاعر السوري حذيفة العرجي.

وأعلن العرجي في تغريدة على "تويتر"، أنه يعتزم رفع دعوى قضائية في المحكمة الاقتصادية المصرية، مشيراً إلى أنه “قرر توكيل المحامي جمل عبد الحميد لرفع دعوى تعويض عن حقوقه الأدبية والنفسية ضد صناع المسلسل.

ومن الأخطاء الفادحة التي تم تداولها، مشهد عرض الإمام الشافعي زوجته المريضة على راهب قبطي لمداواتها، حيث اعتبر متابعون أن هذا المشهد بمثابة "تزوير" في التاريخ من أجل سياق الدراما، لأن الشافعي كان مُلمّاً بعلم الطب والفقه، ولم يثبت أبداً أنه عالج زوجته عند راهب.

اقرأ أيضاً: تعديل الدستور واغتصاب الحكم.. "ابتسم أيها الجنرال" يثير الجدل بالحلقة السادسة

شاهد إصداراتنا: