الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

وفيات وإصابات.. خيام المدنيين وحيدة في مواجهة العاصفة

30 مارس 2023، 05:49 م
أضرار في خيام النازحين جراء العاصفة الهوائية
أضرار في خيام النازحين جراء العاصفة الهوائية

أعلن الدفاع المدني السوري عن وفاة طفلة ورجل وإصابة 6 مدنيين بينهم 3 أطفال بعاصفة جديدة في الشمال السوري.

وأشار الدفاع المدني إلى وفاة طفلة بانهيار جدار عليها في مخيم الحويجة في قرية باتنتة شمالي إدلب، ووفاة رجل أيضاً بحادث مشابه في قرية كورين جنوبي إدلب.

وأصيبت طفلة وشاب بانهيار جدران متصدعة في مدينة أريحا في ريف إدلب الجنوبي، فيما أصيب طفلان لذات السبب أيضاً في قريتيّ باتنته وسرمين.

وفي الوقت نفسه أصيب رجل أيضاً بانهيار جدار في بلدة محمبل غربي إدلب، بينما أصيبت امرأة جراء اقتلاع الرياح القوية خيمة بالقرب منها وإصابتها بدعائم الخيمة الحديدية.

وبحسب الدفاع المدني السوري، استجابت فرقه لـ 15 مخيماً تضررت فيها أكثر من 320 خيمة للمهجرين والمنكوبين من الزلزال، وتوزعت بين أضرار كلية باقتلاع الرياح لأكثر من 120 خيمة بشكل كامل، وأضرار جزئية بسقوط دعائم الخيام.

وتركزت الأضرار في قرى وبلدات الزرزور والزوف وجسر الشغور وباتنتة وأريحا وأرملا ومعرتمصرين في ريف إدلب، وفي قرى الجينة والتوامة ومدينة دارة عزة في ريف حلب الغربي.

ولم تقتصر آثار العاصفة فقط على مخيمات التهجير ومراكز إيواء الناجين من الزلزال بل امتدت إلى معظم مدن وبلدات شمال غربي سوريا وأدت لانهيار عدة جدران في أبنية متصدعة جراء الزلزال أو الأبنية القديمة والمباني التي تعرضت للقصف من ميليشيات الأسد وروسيا خلال السنوات الماضية.

واقتلعت الرياح عدداً من الأشجار في الحقول والأراضي الزراعية القريبة من الطرقات بالإضافة لضررٍ كبير لحق بمنظومة للطاقة الشمسية يستخدمها أحد المزارعين لري مشروعه الزراعي في قرية كورين جنوبي إدلب.

وسبق أن تعرضت مناطق شمال غربي سوريا لعدد من العواصف الشتوية المطرية منها، والثلجية والعواصف الهوائية، كانت آخرها العاصفة المطرية في 18 آذار والتي أدت لتضرر أكثر من 650 خيمةً في 40 مخيماً للمهجرين ومراكز الإيواء المؤقتة للمنكوبين من الزلزال.

وضربت عاصفة هوائية شمال غربي سوريا مطلع شهر آذار الجاري ما أدى لوفاة رجل وإصابة اثنين آخرين في مدينة إدلب بانهيار 4 جدران كانت متصدعة بالزلزال.

يذكر أن آثار المنخفضات الجوية الأخيرة تعكس استمرار الواقع المأساوي في المخيمات في ظل غياب حلول فعالة لواقع المهجرين.

اقرأ أيضاً:
تعاون قطري - أمريكي لدعم الدفاع المدني في سوريا
"إفطار صائم" يتسبب بفضيحة مدوية للإمارات في سوريا
فيديو مفاجئ للفنان ياسر العظمة موجه لمكسيم خليل وزوجته

شاهد إصداراتنا: