الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

سيارات تركيا .. مامعنى خسار قيد(Ağır) ؟

05 ابريل 2023، 01:25 م
سيارات مستعملة في تركيا
سيارات مستعملة في تركيا

مع مرور الوقت وتواجدنا بالأسواق التركية لاحظنا أن بعض العملاء والأخوة العرب ونخص القادمين حديثا إلى تركيا وتوجهم إلى أسواق السيارات لشراء سيارة لاستخدامهم الشخصي أو سيارات لأعمالهم التجارية يتفاجؤون بكلمة خسار قيد أو Ağır فمنهم من يحمل هذه الكلمة بجدية تامة ومبالغ فيها ويلغي السيارة ومنهم من يأخذها بدون أهمية ولا مبالاة وكلاهما خاطئ.

1️⃣أولاً : مامعنى كلمة ( Ağır ) كلمة أغر تعني في اللغة التركية ثقيل فحين نقول( Ağır hasar kaydı) فهاذا يعني خسار قيد ثقيل.

2️⃣ثانياً: كيف يتم تسجيل خسار قيد على السيارة ومتى تدخل مرحلة الAğır.

عندما تتعرض السيارة لحادث ما او تتسبب بحادث لسيارة أخرى ويتم إخبار شرطة المرور وكتابة رابور من أجل الصيانة على نفقة شركات السيكورتا هنا تقوم شركات التأمين بالصيانة للمتضررين على نفقتها وتسجيل قيد على المتسبب أو على كلا السيارتين كعقوبة تعزيرية وإذا كان الحادث أليما وحدث فيه انتفاخ للوسائد الهوائية ( الإيرباك) يقيم من المتسبب ويوضع عليها خسارة عالية مع رمز قيد الAğır .

3️⃣ثالثاً : هل من الممكن أن تتعرض السيارة لحادث ولايسجل عليها خسار قيد.

نعم ممكن إن لم يكن قد تعرض أحد للأذى أو لم يتضرر أي شيء من الممتلكات العامة فيتفق الطرفان ويتم الصيانة على نفقتهم الخاصة خارج شركات السيكورتا.

4️⃣رابعاً : هل سعر السيارة الأغر يوازي سعر السيارة بدون قيد.

طبعا إذا كانت السيارتان متساويتان بالجودة والكيلو متر وسلامة الشاسيات والمواصفات فيجب أن تكون الأغر Ağır قيد منخفض عن مثيلتها تماما 7الى 10% كحد اقصى.

5️⃣خامساً : لماذا سعر السيارة الAğır أقل ب10% من السيارة بدون قيد وبنفس المقايس والجودة موجودة لدى السيارة الAğır.

أولاً لأن السيارة الأغر لايحق لها أن ترهن لصالح البنوك الربوية وسحب قرض بنسبة ثمنها.

ثانياً: لايمكن شراء سيارة Ağır عن طريق البنوك والأقساط.

6️⃣سادساً: هل من الممكن للسيارة الAğır أن تتميز عن السيارة بدون خسارة قيد بالنظافة والبويا.

نعم ممكن فمن الطبيعي أن تكون السيارة قد سجل على قيدها Ağır وهي بحالة فنية ممتازة وقد تكون الخسارة هي عبارة عن ضرر في الضوء أو خدش بسيط في طلاء أحد الأبواب .

ولكن مثل ماذكرنا لكم سابقا بسبب بعض النفوس الضعيفة من موظفي السيكورتا يتم أخذ إجراءات كاذبة بحق السيارة ليحق لصاحب السيارة استرداد ثمن السيارة من السيكورتا او استبدالها بأخرى جديدة

7️⃣سابعاً : هل تنصح العميل بشراء سيارة Ağır .

طبعا إذا كان مبلغ السيارة لدى المعيل لا يكفي لشراء سيارة بدون خسار قيد لابأس بشراء سيارة Ağır ولكن مع اخذ بالاسباب . انخفاضها 10‎%‎ عن سعر مثيلاتها تماما . أن تكون حالة الشاسية جيدة . أن يكون كيلو المتر منخفض أو شبيه لمثيلتها بالسعر .

وننوه أيضاااا ونذكر إذا كانت السيارة لايوجد عليها خسار وحالتها الفنية سيئة فهاذا لايعني أنها يجب أن يكون سعرها مرتفعا عن السيارة الأغر لأنه يوجد في الأسواق سيارات متضررة في الشاسية والأسقف وأكثرها تبديل وخسار قيدها صفر فهنا يتوجب علينا الحكمة والموازنة بشكل صحيح .

‼️وأيضااا ننوه إذا كانت سيارتك لايوجد عليها خسارة قيد وتسببت بحادث أو أصيبت بحادث وأصر الطرف الآخر إدخال السيكورتا ووضعوا عليك قيد الAğır حتى وإن كنت قد أصلحت على نفقتك لسيارتك فتكون سيارتك تعرضت لخسارة ال10‎%‎ تلقائيا أما إذا كانت أغر فلا خسائر جديدة لأن السيارة بالأصل قد اشتريتها بهامش خسارة سابق .

8️⃣ثامناً : هل إذا كانت خسارة القيد رقمه عاليا ولكن ليس أغر ينقص من سعر السيارة .

نعم يجب أن ينخفض من سعر السيارة إلى حد ما ولكن ليس مثل قيد Ağır وكما ذكرنا لكم إذا كان على السيارة رقما كبيرا مثلا 400 ألف تركي وليست أغر هي تعامل في البنوك والمعاملات الحكومية مثلها مثل أي سيارة لايوجد فيها قيد ولكن هنا تعامل بالأسواق معاملة الAğır لأن رقمها عاليا جدا

أما اةإذا كانت الخسارة من ألف إلى عشرة الاف فهذا لا يشكل فارقا بسعر السيارة وإذا كان من 10 إلى 25 فهنا يتوجب سؤال أهل الخبرة والموازنة لأن كل سيارة لها ترتيب معين وشريحة معينة من الناس .

9️⃣تاسعاً : هل السيارة الأغر عند شرائها تقوم شركات التأمين برفع السيكورتا على صاحب السيارة .

طبعا لا يتم رفع السعر عن مثيلاتها بدون قيد ويتم أيضا تامينها تامين كاسكو (تامين شامل ) ولكن لا يحق لشركات التأجير أن تأمن كاسكو للصيانة .

وإنما فقط تامين كاسكو عن الغرق والسرقة والحرق وحادث أليم ينقل السيارة إلى حالة الخردة هنا يتم تعويض شركات تأجير السيارات بثمنها بهذه الفئة من السيكورتا .

🔟عاشراً: هل يوجد خسار قيد أعلى من الAğır وماهي أنواعه.

طبعا يوجد خسار قيد اعلى ولكن يقيم بنفس سعر الأغر ولكن في البيع والشراء لديه بعض المتاعب وهو (Pert Hasar)😔 وأيضا يوجد خسار قيد يخرج السيارة عن السير وهو أليم جدا جدا وهو خسار قيد (الخردة)😡هذا الخسار لا يسمح للسيارة للعودة الى خط السير وتباع لمحلات قطع التبديل.

وأما أنواع خسار القيد الأغر فهي كالتالي. Çarpma ağır hasar kayıtlı وهذا اكثر شيوعا بأسواق السيارات (Sel hasar kayıtlı)🥺وخسارة السيل هو من أخطر القيود لأن السيارة سوف تواجه مشاكل كهربائة ومعقدة في المستقبل وسببه السيول والفضيانات ولكن إن لم يكن قد غمر مقصورة السيارة أو تابلو السيارة وكمبيوترها العام فلا بأس بذلك .

وأيضا يوجد Ağur yanma وهو خسار قيد حريق وهنا يتوجب المعاينة أيضاً للسيارة.

‼️‼️كيف أكتشف وأفحص الخسار قيد.

يتوجب عليك إرسال رقم اللوحة للسيارة المطلوبة

برسالة نصية إلى الرقم ( 5664 ) ويصلك كل ماعلى السيارة وان لم يكن فيها سيكورتا فعليك بإرسال رقم الشاسية أفضل من رقم اللوحة.

وإن وصلتك رسالة تقول لك أنه يوجد حوادث ولكن بدون رقم عليك استشارة شركات السيكورتا لأنه من المتوقع أن ينزل خسار فيما بعد .

المصدر: مجموعة السلطان لتجارة السيارات