الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الكشف عن منصة سورية تنشر "أخباراً مضللة" للعرب بدعم من روسيا

06 ابريل 2023، 11:57 ص
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومدير شركة "يلّا" أحمد مؤمنة
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومدير شركة "يلّا" أحمد مؤمنة

كشفت شبكة "BBC" البريطانية في تحقيق صحفي نشرته على موقعها الرسمي، عن انتشار أخبار مضللة لملايين العرب من قبل منصة إعلامية سورية، تعمل بدعم وإشراف من قبل روسيا.

وقالت الشبكة إن فريقها تأكد أن الشركة الإعلامية "يلاّ نيوز" تعمل من خارج سوريا، وتقدم أخباراً مضللة، فمعظم محتويات المنصة الإعلامية، صورة مماثلة لقصص منشورة على المواقع الإعلامية الروسية، المدعومة من الدولة.

وأضافت أن مجموعة يلاّ، الشركة الأم لـ "يلاّ نيوز"، تبث أخبارها المضللة من خلال 20 صفحة على فيسبوك، جميعها أنتجتها وأعدتها بحرفية وإتقان، وأن لديها حضور اجتماعي قوي في الفضاء الإلكتروني.

كما أن مجموعة "يلاّ " (حوالي ثلاثة ملايين شخص ناطق بالعربية)، تهتم بنشر القصص ذات المنفعة لمتابعيها كمقابلات المشاهير والأعمال الكوميدية والسياسة العالمية، معتمدة على جذب المتابعين الناطقين بالعربية حول العالم عبر تحميل مقاطع مصورة جذابة كل بضع ساعات على صفحاتها.

وبعكس ما توحيه معلومات الموقع، فإن مجموعة "يلاّ" تتبنى قصصاً مؤيدة لروسيا، كما أن العديد من قصصها تطابق تقريباً تلك التي نُشرت على وسائل الإعلام الحكومية الروسية في نفس اليوم.

ووفقاً للمعلومات التي أوردها فريق التحقيق، فإن أوراق اعتماد المنصة محايدة ومستقلة، إلا أنه من خلال البحث عن كثب استطاع الفريق ملاحظة أن منصة "يلا" تتبنى قصصا مؤيدة لروسيا، إضافة لكونها تعمل على نقل الأخبار بحسب الرواية الروسية في التاريخ والتوقيت ذاته.

وبحسب التحقيق فإن مجموعة "يلا نيوز" أنتجت مئات المقاطع المصورة ذات سياق واحد ضد الثورة السورية، وكانت سبباً في إغلاق عشرات الصفحات على موقع فيسبوك من خلال ادعاء ملكية المقاطع المتداولة، بعد توقيعها شراكة مع شركة "ميتا" التي تملك فيسبوك.

وأشار فريق الشبكة إلى أنّ شكوكاً عديدة دارت حول المجموعة بأنها تنشط في الواقع من سوريا، خصوصاً أن بشار الأسد حليف قديم للكرملين، وقدمت روسيا أسلحة لقواته الموالية خلال 12 عاماً من الحرب.

وباستخدام تقنيات تحديد الموقع الجغرافي المتطورة، استطاع فريق التحقيق الحصول على صور تُظهر فريق العمل ومكاتبه في إحدى ضواحي العاصمة دمشق، كما أكد موظف سابق لدى المجموعة أنها تعمل من هناك.

ووجد فريق التحقيق الذي تابع المنصة مدة عام كامل، أن مقاطع الفيديو الأكثر مشاهدة على موقع "يلّا نيوز" وجميع قصص الموقع تقريباً يمكن إيجادها في مواقع إخبارية مملوكة للكرملين ومؤيدة له.

ومن بين عملاء "يلاّ" مشاهير وصحافيون سوريون موالون للنظام، من بينهم مراسل تلفزيون النظام "شادي حلوة" والأخوين "قاطرجي" رجلا الأعمال المشمولات بالعقوبات الغربية"، وشبكة "شام أف أم" وهي محطة إذاعية موالية للنظام تبُث برامج "سبوتنيك العربية"، وهي بدورها جزء من شبكة الإذاعة الروسية الحكومية.

ورأى خبراء أن تسجيل المجموعة في المملكة المتحدة، قد يكون لتجنب اعتبار أنها تدار من بلد خاضع للعقوبات، الأمر الذي يسمح لها ببناء علاقات تجارية مع منصات مثل شركة "ميتا" الشركة الأم لـ”فيسبوك”.

ونشر مؤخراً صاحب إحدى صفحات مجموعة "يلاّ" في فيسبوك خبراً مفاده أن الموقع أصبح "شريكاً تجارياً" رسمياً في "ميتا"، ما يعني أن خدمات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي توصي بتصفح المجموعة لدى القراء.

وقال أحمد مؤمنة الرئيس التنفيذي لشركة "يلا"، وهو رجل أعمال سوري يعيش في دبي: "لدينا أكثر من 500 عميل بما في ذلك شخصيات عامة وفنانين وأصحاب مواهب، ليس لدينا موظفون في لندن حتى الآن، ولكن يمكننا في المستقبل القريب أن نبدأ بالتوظيف هناك".

وأجاب مؤمنة عند سؤاله عن تبني الروايات الروسية في القصص والأخبار والمقاطع المصورة بأنّ محتوى "يلا نيوز" غير متحيز لسوريا أو روسيا، وأنه يحترم الحيادية، مؤكداً أنه الممول الوحيد للمنصة ولا يتلقى دعماً من أحد ولا أي جهة تستطيع التأثير عليه.

وهاجم مؤمنة شبكة BBC خلال منشور على صفحته في فيسبوك، متهماً إياها بالتزوير، وهدد بأنها ستدفع الثمن بشكل قانوني.

ولفت مؤمنة إلى أنّ فريق التحقيق في الهيئة البريطانية قام بخداعه، حيث أجرى معه المقابلة على أساس مناقشة مواضيع تخص شراكة مجموعة "يلا" مع شركة "ميتا"، ثم تطور النقاش لمواضيع تخص الشأن الداخلية للشركة.

وقال مدير مجموعة "يلا" في ختام منشوره إنّ "تواجدنا وسيطرتنا عى مشاهدات عالية في العالم العربي بدأ يزعج دولاً بأكملها"، حسب كلامه.

اقرأ أيضاً: عميد بالحرس الثوري: سنزيل "إسرائيل" وتحرير القدس هدفنا النهائي!

شاهد إصداراتنا: