الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.63 ليرة تركية / يورو
40.50 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.63 ليرة تركية / الريال السعودي
32.36 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.63
جنيه إسترليني 40.50
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.63
دولار أمريكي 32.36

آخر تطورات قضية مقتل أربعة مدنيين أكراد في جنديرس

11 ابريل 2023، 12:08 م
وقعت الحادثة في 20 من آذار/ مارس الماضي
وقعت الحادثة في 20 من آذار/ مارس الماضي

قال رئيس الحكومة السورية المؤقتة، عبد الرحمن مصطفى، إن حادثة مقتل المدنيين الأكراد في جنديرس بريف عفرين باتت قضية رأي، مؤكداً على ضرورة معاقبة مرتكبيها.

جاء ذلك خلال اجتماع، مساء الاثنين، ضم ممثلين عن الحكومة المؤقتة وجناحها العسكري وممثلين عن مدينتي عفرين وجنديرس شمالي حلب، لمناقشة سبل وآليات حل المشكلات والخلافات التي تحدث في المنطقة.

ويعد اجتماع هذه الشخصيات الثاني خلال أيام، على خلفية مقتل أربعة مدنيين كرد وإصابة خامس في مدينة جنديرس، بعد مشادة كلامية خلال الاحتفال بعيد "النوروز" في 20 من آذار/ مارس الماضي.

وقال مصطفى في تصريحات صحفية لموقع "عنب بلدي" المحلي، إن ما تحدث به الأهالي ليس مطالب وإنما حقوق، واستنكر الجريمة معتبراً أنه لا توجد جريمة صغيرة أو كبيرة، وتجب معاقبة مرتكبيها وفق القانون.

وأضاف أن الحادثة باتت قضية رأي عام، وكان الاجتماع لأجل الاستماع للأهالي بكل شفافية وبحضور عدة فعاليات، منها نقابة "المحامين السوريين الأحرار" لمتابعة سير التحقيقات والدعوى المقدمة.

وأشار إلى أن الأهالي اطلعوا على مراحل سير التحقيقات والخطوات المقبلة، وجرى نقل عائلات مرتكبي الجريمة إلى خارج مناطق عفرين وأريافها تجنباَ لأي تبعات وصدام.

وطلب رئيس الحكومة المؤقتة من أهالي الضحايا الحديث عن أي ضغوط ممارسة عليهم وجرى الاستماع لمطالبهم، محذراً من أن جهات عدة تستغل الحوادث لإحداث شرخ بين مكونات المجتمع في المنطقة، ويجب تجنبها عبر هذه اللقاءات.

من جهته، قال مدير إدارة القضاء العسكري، العميد عرفات حمود، إن القضاء استجوب الأشخاص القريبين من مكان الحادثة، وأُلقي القبض على المتورطين بالتعاون بين الجيش الوطني والشرطة العسكرية.

وأضاف حمود أن الشرطة العسكرية نظمت الضبط، وأحالت الفاعلين إلى النيابة العامة العسكرية، حيث جرى استجوابهم وتوقيفهم بجرائم منسوبة لهم، وهي جرائم القتل العمد والاشتراك به، وأوقف القضاء الشخص الذي أخفاهم بجرم إخفاء أشخاص مرتكبي جناية.

وأوضح أن قاضي التحقيق العسكري انتقل بعدها إلى مدينة جنديرس، ودعا الشهود إلى دائرة القاضي الفرد العسكري، وضبط أقوالهم، ونصبوا أنفسهم مدعين شخصيين.

ووقعت الحادثة في 20 من آذار/ مارس الماضي، عندما اعترض شخصان على إشعال النيران بالقرب من مخيمات بجنديرس، وتطور الأمر لإطلاق النار على المدنيين، ما تسبب بقتل أربعة أشخاص كرد وإصابة خامس، خلال الاحتفال بعيد "نوروز".

اقرأ أيضاً: طائرات التحالف الدولي تشن غارات جوية على مناطق بدير الزور

شاهد إصداراتنا: