الخميس 18 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

إليك موعد عيد الفطر وفقاً لحسابات الجمعية الفلكية السورية

17 ابريل 2023، 06:15 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

نشرت الجمعية الفلكية السورية توقعاتها لموعد رؤية هلال شهر شوال، علماً أن القرار النهائي في هذا الشأن يعود إلى المجلس العلمي الفقهي، حسب وصفها.

وتشير توقعات رئيس الجمعية الفلكية السورية محمد العصيري، إلى أن هناك احتمالية كبيرة لرؤية هلال شهر شوال مساء الخميس القادم.

وأضاف أن القرار النهائي سيكون للمجلس العلمي الفقهي الذي سيعقد جلسة التماس مساء الخميس لرؤية هلال شهر شوال على أن يكون العيد يوم الجمعة القادم أو أن يتمم شهر رمضان الثلاثين يوماً ويكون العيد يوم السبت القادم.

وذكر العصيري أن الجمعية ستقوم فجر الخميس المقبل بمحاولة رؤية وتصوير الهلال فجراً.

وفي حال رؤية الهلال وتصويره فجر الخميس فهذا يدل على أن هناك احتمالية كبيرة لعدم رؤيته في مساء اليوم ذاته وبالتالي فإن شهر رمضان المبارك سيكون ثلاثين يوماً.

أما في حال عدم رؤية الهلال فجر الخميس فهذا يعني أن هناك احتمالية كبيرة لرؤية الهلال مساء اليوم ذاته وبالتالي سيكون رمضان 29 يوماً.

وأردف: "في حال تم تصوير ولادة هلال شهر شوال فجر الخميس هذا يعني أن الهلال سوف يغرب بعد الشمس بنحو 27 دقيقة، وبالتالي هناك احتمالان الأول أنه في حال شوهد الهلال في إحدى الدول المجاورة ومكث فيها الهلال أكثر من 29 دقيقة فإنه يعطي احتمالية كبيرة بأن يكون أول أيام شهر شوال هو الجمعة".

وأما الاحتمال الثاني فهو "أن يتم رصد الهلال عن طريق التلسكوب المتقدم والمتطور في حال كان الجو صافياً وذلك من خلال المرصد الفلكي السوري أو من أي مرصد فلكي من دول الجوار".

اقرأ أيضاً:
مجزرة وحرب طاحنة بسبب اقتتال عائلي في محافظة إدلب
تركيا تفجر مفاجأة حول حقيقة الانسحاب من سوريا ومصير محافظة إدلب
روسيا ترفض وجود شروط مسبقة للتطبيع بين تركيا ونظام الأسد
شاهد إصداراتنا: