الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

السودان.. البرهان وحميدتي يتبادلان الاتهامات على منصة إعلامية أمريكية

20 ابريل 2023، 11:53 ص
البرهان ودقلو
البرهان ودقلو

أجرت صحيفة "فايننشال تايمز" الأمريكية مقابلة مع قائد قوات الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، وقائد ما يسمى بـ "قوات الدعم السريع" محمد حمدان دقلو.

واتهم البرهان قوات الدعم السريع بـ"العنف العشوائي"، مشيراً إلى أن "جزءاً كبيراً من قوات (حميدتي) خارج عن السيطرة.. وأنها مسؤولة عن أعمال نهب واسعة النطاق في الخرطوم ومنطقة دارفور الغربية".

وألقى البرهان باللوم على حميدتي في إثارة حادث دبلوماسي من خلال "اختطاف" مجموعة من الجنود المصريين، الذين قال إنهم كانوا في السودان في مهمة رسمية كجزء من تدريب القوات المسلحة المشتركة، وقتلوا موظفين من برنامج الغذاء العالمي وهاجموا قافلة تابعة للسفارة الأمريكية.

وأفاد بأنه لا يعارض من حيث المبدأ ضم قوات الدعم السريع إلى القوات المسلحة النظامية.

ورأى البرهان أن "حميدتي كان يسعى للاستيلاء على السلطة"، مشيراً إلى أنه "بمجرد هزيمة حميدتي يمكن استئناف عملية الانتقال الديمقراطي في البلاد".

من جانبه، قال دقلو المعروف أيضاً باسم "حميدتي"، إن البرهان زعيم "عصابة إسلامية راديكالية تسعى إلى ترسيخ دكتاتورية عسكرية"، متهماً القوات المسلحة في البلاد باستهداف المستشفيات وأهداف غير عسكرية.

وأضاف: "نحن مستعدون لأن يتم استهدافنا، لكن ليس المدنيين. نأمل أن نتمكن من القبض عليه (البرهان) لتسليمه للعدالة"، معتبراً أن البرهان هو من "نشر الخوف بين الناس والضيوف والدبلوماسيين".

ولدى سؤاله عما إذا كانت قواته ستنتصر، أجاب: "لدينا الاستعداد، ونحن الآن في ساحة المعركة، وهي التي ستحدد كل شيء"، قائلاً: "أننا مستعدون لوقف القتال لكن البرهان غير مستعد لذلك"، حسب كلامه.

اقرأ أيضاً: أكثر من مليونين ونصف مصل يشهدون ختم القرآن الكريم بالمسجد الحرام

شاهد إصداراتنا: