السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

"الجـ.ـولاني" يخدّر المدنيين مجدداً.. "قلب الطاولة والانفجار الكبير"

29 ابريل 2023، 08:50 م
أبو محمد الجولاني
أبو محمد الجولاني

بين الحين والآخر يطلق قائد "هيئة تحرير الشام"، أبو محمد الجولاني، تصريحات عن إمكانية بدء عمليات عسكرية ضد نظام الأسد، وهو أمر يراه مراقبون أنه مجرد تخدير للمهجرين والنازحين، خاصة أن تحرير الشام ملتزمة بشكل كامل بالاتفاقيات الدولية حول وقف إطلاق النار، كما أنها لم تطلق معركة ضد النظام بالمعنى الحرفي منذ سنوات.

وجاءت آخر تصريحات الجولاني بهذا الخصوص في كلمة خلال "معايدة الوجهاء والكوادر العاملة في المناطق المحررة"، حيث قال إن الاعتماد على "الخيار العسكري" هو الوحيد، وهو "خيار الثورة حتى نحقق النصر الكبير في دمشق" وفق وصفه.

واعتبر أن "الثورة السورية تمر بمرحلة ذهبية لأن القيادة المدنية والعسكرية تجتمع على قلب واحد، إذ أنه بالوقت الذي يتم فيه مواجهة النظام نعمل على البناء، وهذه الازدواجية لا تحصل في أي مكان آخر".

وأضاف أن الثورة "تمتلك أوراقاً قوية الآن، لكن تقابلها تحديات كبيرة مغايرة عما كان في السابق، أوصلتها إلى مرحلة حرجة".

وأشار إلى أن "النظام أصبح قوياً عسكرياً بفضل الدعم الروسي والإيراني، وكذلك في النظير، أمست القوى المجاهدة على درجة كبيرة من الإعداد والخبرة العسكرية".

وأردف: "الثورة قوية، والمجتمع المدني منسجم مع الحالة العسكرية، وله رأي، ولدينا مجموعة أزرار، من قلب الطاولة إلى الانفجار الكبير، للتسخين".

وتابع: "بأيدينا القدرة على ضغط أي زر منها لتغيير الأحداث لمواجهة التحديات التي تتعرض لها الثورة السورية، لسنا ضعافاً".

وعندما سُئل عن الإعداد لمعركة قادمة ضد النظام حتى يعود النازحون إلى قراهم الخاضعة لسيطرته، زعم الجولاني أن "الواجب الحالي لتحرير الشام هو الاستعداد لها، والذي وصل إلى مرحلة جيدة".

وليست المرة الأولى التي يطلق فيها الجولاني تصريحات من هذا النوع، دون أن يرفقها تطورات في الواقع، حيث قال مطلع العام الجاري: "لن نكل أو نمل، حتى نحط رحالنا في دمشق، ونسقط هذا النظام المجرم، ويا أيها النظام المجرم، لا تفرح بما يجري، فإن ما مضى أكثر بكثير مما بقي، فقد اقتربت ساعتك والساعة أدهى وأمرّ"، حسب وصفه.

وأتى تعليق "الجولاني" حينها على اجتماع عُقد في العاصمة الروسية موسكو، ضم وزراء دفاع تركيا وروسيا وسوريا (نظام الأسد) ورؤساء أجهزة استخبارات البلدان الثلاثة.


اقرأ أيضاً:
أبو الغيط يعتبر أن بشار الأسد "ربح المعركة" في سوريا
أول تعليق أمريكي على اللقاء الرباعي في موسكو
أردوغان يكتسح قوائم الانتخابات الرئاسية بمراكز استطلاع تركية
شاهد إصداراتنا: