الإثنين 08 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الأردن يجري اتصالات مع مسؤولين أوروبيين بعد الاجتماع مع نظام الأسد

03 مايو 2023، 10:46 ص
اجتماع عمان التشاوري
اجتماع عمان التشاوري

أعلنت الخارجية الأردنية، أنها أطلعت عدداً من المسؤولين الأوربيين، على نتائج اجتماع عمان التشاوري بشأن سوريا، والذي استضافته المملكة الاثنين.

وقالت الوزارة في بيان، الثلاثاء، إن وزير الخارجية أيمن الصفدي أجرى اتصالات مع جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي".

وأضافت أنه أجرى اتصالات أيضاً مع نظرائه السويدي توبياس بيلستروم، والإسباني خوسيه مانويل الباريس، والفرنسية كاثرين كولونا، والبريطاني جيمس كليفرلي.

وأشار البيان إلى أن الصفدي أوضح لنظرائه أهمية الاجتماع "في إطلاق حوار مباشر مع حكومة الأسد بهدف إنهاء الأزمة وما تسبب من معاناة للشعب السوري، وانعكاسات سلبية على المنطقة والعالم".

ولفت الصفدي إلى "أهمية التوافقات، التي عبر عنها البيان الختامي المشترك الذي صدر عن الاجتماع، والتي ستسهم حال تطبيقها في جهود حل الأزمة السورية ومعالجة قضايا رئيسة مثل قضية اللاجئين وأمن الحدود ومحاربة الإرهاب وتهريب المخدرات".

وأكد البيان على أن "التوصل لحل سياسي للأزمة السورية (..) ضرورة لأمن واستقرار المنطقة وأولوية يجب تكاتف الجهود لتحقيقها".

وكان الأردن قد شهد اجتماعاً تشاورياً بين وزراء خارجية الأردن ومصر والعراق والسعودية ونظام الأسد، جرى خلاله التأكيد على "العودة الطوعية الآمنة للاجئين".

 

وسبقه إعلان الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية، سنان المجالي، أن "الاجتماع يأتي استكمالاً للاجتماع التشاوري لدول مجلس التعاون لدول الخليج والأردن والعراق ومصر، الذي استضافته السعودية منتصف شهر أبريل/ نيسان الفائت.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تواصل انهيارها أمام الدولار وتسجل سعراً جديداً 3/5/2023

شاهد إصداراتنا: