الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

رئيس "فاغنر" يعلن انسحاب قواته من مدينة باخموت الأوكرانية

05 مايو 2023، 04:59 م
"فاغنر" الروسية تعلن انسحابها من شرقي أوكرانيا18.jpg
"فاغنر" الروسية تعلن انسحابها من شرقي أوكرانيا18.jpg

أعلن رئيس شركة فاغنر العسكرية الروسية، يفغيني بريغوجين، أن قوات فاغنر ستنسحب من مدينة باخموت شرقي أوكرانيا، في العاشر من الشهر الحالي.

وأفادت الجزيرة، اليوم الجمعة، أن رئيس شركة فاغنر اعتبر "القتال بدون ذخيرة وتكبد خسائر بين مقاتلي فاغنر في باخموت أمر لا جدوى منه".

وأوضحت أنّ بريغوجين أرجع قراره بسحب قواته من المدينة الأوكرانية بعد 5 أيام إلى عدم تأمين وزارة الدفاع الروسية الذخيرة لمقاتلي فاغنر، مؤكّداً أن الأخيرة ستسلم مواقعها في باخموت للجيش الروسي.

وكان بريغوجين قد نشر عبر حسابه على تلغرام، مقطعاً مصوراً يظهر فيه مجموعة من الجثث، يقول إنها لأفراد من قواته سقطوا في معارك باخموت بسبب شح الذخيرة.

وهاجم بريغوجين، وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، وقائد الأركان الجنرال فاليري غيراسيموف، بكلام بذيء وسباب مباشر بحقهما لعدم إمداد قواته بالذخيرة المطلوبة، الأمر الذي أودى بحياة الكثير منهم.

في سياق متصل، أكّدت خدمات الطوارئ الروسية أنّ هجوماً بطائرة مسيرة استهدف مصفاة إلسكي للنفط جنوبي البلاد، دون وقوع إصابات، بسحب ما ذكرت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية.

واتهمت وسائل إعلام روسية أوكرانيا، بتنفيذ الهجوم الذي تسبب باندلاع حريق داخل المصفاة، معتبرة أن الطائرة التي نفذت الهجوم أوكرانية.

ويعد هذا الهجوم الثاني من نوعه على منشأة إلسكي النفطية في غضون 24 ساعة، حيث تعرضت المنشأة لهجوم أمس الخميس بمسيّرة أوكرانية، ما أدى إلى اندلاع حريق في أحد خزانات الوقود.

من جانبها، وجهت موسكو، أمس الخميس، الاتهام إلى كييف وواشنطن بأنهما وراء الهجوم الذي وقع قبل يومين بطائرتين مسيرتين على مبنى الكرملين، مستهدفاً قتل الرئيس فلاديمير بوتين.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، إن هجوم المسيّرتين على الكرملين عمل عدائي، مشيراً إلى أنّ روسيا سترد بخطوات محددة وملموسة.

واعتبر لافروف أن كييف لن تحاول مهاجمة الكرملين بدون إخطار سادتها في الغرب، لافتاً إلى أنّ الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي يعد دمية، وفق تعبيره.

وذكرت الجزيرة، أن مديرة المخابرات الوطنية الأميركية أفريل هينز، قد استبعدت تمكن القوات الروسية من شن عملية هجومية كبيرة ضد أوكرانيا خلال العام الجاري، حتى إن لم ينجح الهجوم الأوكراني المضاد بشكل كامل.

ونوّهت هينز، أمس الخميس، خلال جلسة استماع عقدت أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي، إلى أن أوكرانيا قد لا تكون قادرة على مواجهة روسيا إذا توقفت معظم المساعدات العسكرية الغربية لها.

بدوره، أفاد حاكم مقاطعة خيرسون الأوكرانية، باستمرار القصف الروسي على عموم أراضي المقاطعة الجنوبية، مؤكدّاً قصف مركز المدينة والقرى والبلدات الواقعة على طول خط المواجهة، بقنابل موجهة فائقة الدقة، بحسب الجزيرة.

وتستمر القوات الروسية في تنفيذ عمليات هجومية على عدد من المحاور في باخموت، خصوصاً منطقتي ماركوف وبوهدانيفكا، بالتزامن مع قصف جوي الروسي للعاصمة الأوكرانية، وفق ما ذكرت الإدارة العسكرية في كييف.

اقرأ:

شاهد إصدراتنا: