الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.58 ليرة تركية / يورو
40.43 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.63 ليرة تركية / الريال السعودي
32.36 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.58
جنيه إسترليني 40.43
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.63
دولار أمريكي 32.36

قطر حول سوريا: لا نريد الخروج عن الإجماع العربي ولكن؟

17 مايو 2023، 02:35 م
وزير الخارجية القطري
وزير الخارجية القطري

أفاد وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بأن بلاده لا تريد الخروج عن الإجماع بعودة سوريا للجامعة العربية، ولكن لكل دولة قرارها.

وقال الوزير القطري، الأربعاء، خلال مؤتمر صحفي مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، بعد جلسة مباحثات رسمية إن "الحل لإعادة الاستقرار إلى سوريا يجب أن يرضي الشعب السوري التوّاق إلى الاستقرار".

وأشار إلى بلاده أوضحت موقفها منذ اتخاذ القرار بعودة النظام إلى الجامعة العربية، بأن قطر لا تريد الخروج عن الإجماع العربي حول هذا الموضوع، لكن يُترك لكل دولة قرارها السيادي في تطبيع العلاقات الثنائية.

 وشدد على أن الحل الوحيد لتطبيع قطر مع النظام، هو إيجاد حل عادل وشامل للمسألة في سوريا.

وأردف أن هنالك عمل عربي مشترك لتأمين عودة آمنة للاجئين وإيجاد حل سياسي وفق قرارات الأمم المتحدة 2254.

وتابع: "طبعاً كما ذكرت، كان هناك تنسيق بين دول مجلس التعاون إضافة إلى مصر والمملكة الأردنية والعراق، وتباينت المواقف ليس حول الأهداف ولكن حول المنهجية للوصول إلى هذه الأهداف وهذا شيء طبيعي، ولكن ندعم أن يكون هناك عمل بناء لتحقيق هذه الأهداف وأن تسهم أي خطوة تطبيع مع النظام في تحقيق مثل هذا الهدف".

وختم: "في النهاية، المسألة ليست بيننا وبين النظام، المسألة بين نظام وشعبه، ويجب أن يكون الحل الذي يتم تطبيقه لاستعادة الاستقرار في سوريا هو حل يرضي هذا الشعب الذي عانى من ويلات هذه الحرب على مدار الـ12 سنة الأخيرة".

يذكر أن المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية، الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري، أكد قبل أيام أن موقف دولة قطر من التطبيع مع نظام الأسد لم يتغير.


اقرأ أيضاً:
الكونغرس يقرّ قانون "محاربة التطبيع مع نظام الأسد" بأغلبية ساحقة
شاهد إصداراتنا: