الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

هل توقف "إسرائيل" غاراتها بسوريا بعد عودة نظام الأسد للجامعة العربية؟

21 مايو 2023، 02:01 م
طائرات إسرائيلية
طائرات إسرائيلية

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية نقلاً عن مصادر إسرائيلية، أن عودة نظام بشار الأسد إلى الجامعة العربية، لن تؤثر مطلقاً على الغارات التي تشنها "إسرائيل" في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن تلك المصادر قولها، إن "إسرائيل نقلت رسائل إلى المجتمع الدولي مفادها أن عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية لن يمنعها من تنفيذ هجمات في قلب سوريا إذا رأت أن ذلك تقتضيه الحرب على الإرهاب".

واعتبرت المصادر التي لم تسمها الصحيفة، أن عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية "سيزيد من مستوى المعارضة الإقليمية لشن الهجمات التي تنفذها إسرائيل في سوريا".

هذا وأشارت الصحيفة إلى أن عودة نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية يأتي في إطار سلسلة تطورات إقليمية أثارت قلقاً كبيراً في "إسرائيل"، لا سيما استئناف العلاقات بين السعودية وإيران.

ولفتت إلى أن جميع المؤسسات العسكرية والأمنية الإسرائيلية، أجرت مؤخراً اجتماعات لتقييم تداعيات هذا التحول.

واستدركت بالإشارة إلى أن بعض الأوساط العسكرية الإسرائيلية ترى أن هذا التطورات "ليس بالضرورة سلبية بالنسبة لمصالح إسرائيل، ومن السابق لأوانه تقييم تداعياته".

ونقلت الصحيفة عن تلك الأوساط قولها: "إن كان هذا التطور سيسفر عن تقليص اعتماد نظام الأسد على إيران وحزب الله فإنه يمثل تطوراً إيجابياً بالنسبة لإسرائيل".

ورجحت أن تعيد الدول العربية تقييم علاقاتها مع نظام بشار الأسد، في حال أصر على مواصلة الارتباط بإيران و"حزب الله" اللبناني.

وتتعرض دمشق ومناطق مختلفة يسيطر عليها نظام الأسد في سوريا بشكل مستمر لقصف إسرائيلي يسفر عن وقوع قتلى ومصابين في صفوف ميليشياته، وأخرى موالية لإيران في سوريا، ونادراً ما تعلق "إسرائيل" على هذه الهجمات.

اقرأ أيضاً:

برعاية سعودية أمريكية.. اتفاق لوقف إطلاق النار في السودان

شاهد إصداراتنا: