السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

"يسبب السمنة".. تحذيرات من التلوث الضوئي واختفاء اللون الأحمر من حياتنا

29 مايو 2023، 03:06 م
التلوث الضوئي هو الاستخدام المفرط للإضاءة الاصطناعية ليلاً
التلوث الضوئي هو الاستخدام المفرط للإضاءة الاصطناعية ليلاً

حذر علماء من أن قدرة البشر على رؤية الكون في سماء الليل قد تختفي في غضون 20 عاماً بسبب التلوث الضوئي، واقترحوا تغيير ألوان الإضاءة حول العالم.

وقال عالم الفلك البريطاني الملكي مارتن ريس، إن "السماء في الليل هي جزء من بيئتنا وسيكون حرمانا كبيراً إذا لم يتمكن الجيل القادم من رؤيتها أبدا"، وفقاً لـ"الغارديان".

وبحسب موقع "WION" العلمي، فإنه في السنوات القليلة الماضية، تفاقمت قضية التلوث الضوئي بسرعة.

وفي عام 2016 أفاد علماء الفلك أن مجرة درب التبانة لم تعد مرئية لما يقرب من ثلث سكان الأرض، مشيرين إلى أن التلوث الضوئي يضيء السماء في الليل بمعدل يتزايد بحوالي 10 في المئة سنوياً.

وأوضح الموقع أن الطفل الذي يولد في مكان يمكن فيه رؤية 250 نجماً حالياً في سماء الليل سيكون قادراً على رؤية 100 نجم فقط بحلول الوقت الذي  يبلغ فيه سن 18 عاماً.

ويقترح العلماء إدخال بعض التغييرات على الإضاءة تشمل، هذه حماية الأضواء الخارجية وتوجيهها إلى أسفل، والحد من سطوع الأضواء، والتأكد من أنها ليست في الغالب زرقاء أو بيضاء ولكن لها مكونات حمراء وبرتقالية.

أمراض مرتبطة بلون الضوء

ونقلت "الغارديان" عن البروفيسور روبرت فوسبري، من معهد طب العيون في كلية لندن قوله، إن "الانبعاثات المزرقة لمصابيح "LED" تفتقر تماماً إلى أي ضوء أحمر أو قريب من الأشعة تحت الحمراء".

وأضاف "لقد أصبحنا متعطشين للضوء الأحمر والأشعة تحت الحمراء وهذا له آثار خطيرة".

وتابع: "عندما يضيء الضوء المحمر على أجسامنا، فإنه يحفز آليات منها تلك التي تحطم مستويات عالية من السكر في الدم أو تعزز إنتاج الميلاتونين".

ويرى أنه منذ إدخال الإضاءة الفلورية ومصابيح "LED" اللاحقة، تمت إزالة هذا الجزء من الطيف من الضوء الاصطناعي، مؤكداً أنه يلعب دوراً في موجات السمنة وارتفاع حالات مرض السكري التي نراها اليوم.

اقرأ أيضاً:

عراقية تقتل ضرتها السورية بطريقة بشعة وتحرق جثتها داخل المنزل

شاهد إصداراتنا: