الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

عقوبات أمريكية على شركتي صرافة في سوريا

30 مايو 2023، 09:14 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات على شركتي "الفاضل" و"الأدهم" للخدمات المالية والصرافة لمساعدتهما سراً نظام الأسد على الوصول إلى النظام المالي الدولي.

وذكرت وزارة الخزانة الأمريكية، أن الشركتين انتهكتا العقوبات الدولية وساعدتا سراً النظام و"حزب الله" على إمكانية الوصول إلى النظام المالي الدولي.

وأفاد وكيل الوزارة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، بريان إي، بأن الولايات المتحدة "ستواصل الضغط من أجل الإصلاحات التي من شأنها تحسين ظروف الأشخاص الذين يعيشون في ظل الأسد، ومحاسبة أولئك الذين يمكّنون النظام المستمر من قمع شعبه".

وسهلت شركة "الفاضل للصرافة"، ومقرها دمشق، المدفوعات من النظام إلى المسؤول المالي في "حزب الله"، المدرج على قائمة الإرهاب الأمريكية، محمد قاسم البزال، مقابل شحنات النفط الإيراني، اعتباراً من منتصف العام 2021.

وفي الوقت نفسه، سهلت الشركة تحويلات بملايين الدولارات إلى حسابات في مصرف سوريا المركزي، المصنف من قبل الولايات المتحدة على قائمة العقوبات.

واستخدم "حزب الله" الشركة لتحويل الأموال من دول أخرى في المنطقة إلى سوريا، في حين يجمع النظام و"حزب الله" العملات الصعبة من خارج سوريا، ويستخدمان شركة "الفاضل" لتحويل تلك الأموال إلى مصرف سوريا المركزي.

وصُنفت  شركة "الفاضل للصرافة" وفقاً لنظام العقوبات الأمريكية، لمساعدتها المادية أو رعايتها أو تقديمها دعماً مالياً أو مادياً أو تقنياً أو سلعاً أو خدمات لدعم مصرف سوريا المركزي.

ورُخصت شركة "الفاضل للصرافة" من قبل مصرف سوريا المركزي في العام 2015 بموجب قانون ترخيص المؤسسات المالية، ولها عشرات الفروع في سوريا ولبنان وتركيا، وتعود ملكية الشركة للأشقاء فاضل ومطيع ومحمد بلوي.


اقرأ أيضاً:
"الجـ.ـولاني": بقي القليل لنصل إلى حلب.. وناشطون يسخرون
شاهد إصداراتنا: