الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

هيئة التفاوض السورية تبدأ اجتماعاتها في جنيف.. وهذه تفاصيلها

03 يونيو 2023، 04:07 م
اجتماع هيئة التفاوض السورية مع المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون في جنيف
اجتماع هيئة التفاوض السورية مع المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون في جنيف

بدأت هيئة التفاوض لقوى الثورة والمعارضة السورية اجتماعاتها في جنيف السويسرية، وذلك بحضور ممثلين عن كتلها الستّ الممثلة بها، بعد حوالى ثلاثة أعوام من عدم اجتماع اللجنة حضورياً.

ويتضمن جدول  أعمال الجلسات، السبت، إحاطة من رئيس الهيئة بدر جاموس، على أن تُجرى في الجلسة نفسها مناقشات سياسية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

وستكون الجلسة الثانية مخصّصة لاستكمال مناقشات التحديات التي تمرّ بها العملية السياسية، ويلي ذلك تشكيل لجنة لاعتماد البيان الختامي في نهاية الاجتماعات.

,سيتضمن يوم غد الأحد، لقاءً مع مبعوثي الدول إلى الملف السوري، فيما سبق اجتماعات اليوم، اجتماع مساء أمس الجمعة مع المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون.

وكان مصدر مطلع كشف في وقت سابق عن تطورات وتحركات هامة للمعارضة السورية، وذلك بعد  المستجدات السياسية والإقليمية والدولية التي طرأت على الملف السوري مؤخراً.

وأفاد المصدر المقرب من هيئة التفاوض السورية لـ "آرام"، بأن "هناك توافقاً بين قوى الثورة والمعارضة السورية لرفع مستوى التنسيق والعمل المشترك تحت مظلة هيئة التفاوض السورية".

وأضاف أن ذلك يهدف إلى "إعادة تنشيط العملية السياسية، وإيجاد سبل للوصول إلى حل سياسي شامل في سوريا مبني على القرار الدولي 2254، بما يلبي تطلعات الشعب السوري نحو الحرية والكرامة والديمقراطية، ويحقق العدالة ودولة القانون والمواطنة المتساوية، والأمن والاستقرار والسلام المستدامين".

وأوضح أنه سيحضر على هامش اجتماعات الهيئة، ممثلي أبرز الدول ذات الصلة في الملف السوري لدعم موقف مؤسسات المعارضة السورية، في ظل محاولات تهميشها من بعض الأطراف الدولية، والتأكيد على أهمية دورها في العملية السياسية.

وتأتي هذه التحركات من قبل المعارضة السورية، بعد مستجدات عديدة بالملف السوري، وخاصة عودة بشار الأسد إلى الساحة الإقليمية عبر مشاركته في قمة جدة، وعودته للجامعة العربية بعدما استبعد عنها لأكثر من عقد.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا: