السبت 13 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

عقب التوتر الأمريكي الإيراني

رئيس الوزراء الياباني يلغي زيارته للخليج

08 يناير 2020، 11:21 ص
رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي"
رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي"

ألغى رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي"، الأربعاء، خططاً لزيارة الخليج، على خلفية التصعيد الذي يشهده الشرق الأوسط، بين الولايات المتحدة وإيران، عقب استهداف الأخيرة قاعدتين أمريكتين في العراق.

ووفق محطة "أساهي" التلفزيونية، فإن "آبي" ألغى الزيارة إلى السعودية والإمارات وسلطنة عمان التي كانت مقررة بدءاً من مطلع الأسبوع القادم لمحاولة بذل جهود بشأن استقرار المنطقة، "مع تصاعد التوترات".

فيما ذكرت وكالة "كيودو" للأنباء، أن "آبي"، عقد اجتماعاً لمجلس الأمن القومي، ليناقش على الأرجح الهجوم الإيراني على القوات الأمريكية في العراق.

وأشارت إلى أن الجولة كانت "قبل إرسال قوات الدفاع الذاتي اليابانية إلى الشرق الأوسط في مهمة لجمع المعلومات تهدف إلى المساعدة في تأمين المرور الآمن للسفن التجارية".

ونقلت "كيودو" اليابانية عن يوشيهيدي سوجا المتحدث باسم الحكومة اليابانية قوله: " قلقون للغاية من التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط ويجب تجنب تصعيد آخر".

ودعا سوجا جميع الأطراف لاستخدام الدبلوماسية لتخفيف التوتر، بعد الهجوم الصاروخي الإيراني.

والثلاثاء "، كشف آبي، خلال اجتماع مع مسؤولي الحزب الحاكم، أنه "سيسافر إلى للدول الخليجية الثلاثة لبذل جهود لاستقرار المنطقة، وفق هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية "NHK".

والإثنين، دعاشينزو آبي، الأطراف المعنية إلى "حل المشاكل بوسائل دبلوماسية وتجنب التصعيد في المنطقة"، عقب اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني بغارة أمريكية في بغداد، حسبما أوردته وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء.