الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بهدف محاسبة نظام الأسد.. الكونغرس يناقش مشروع قرار لإنشاء محكمة دولية

20 يونيو 2023، 08:06 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعتزم مجلس النواب الأمريكي، "الكونغرس"، مناقشة مشروع قرار، اليوم الثلاثاء، يدعو إلى إنشاء محكمة دولية خاصة لمحاكمة نظام الأسد. 

ومن ضمن أهداف القرار إنشاء آلية قضائية دولية مختصة بسوريا عن طريق الجمعية العمومية للأمم المتحدة لمنع روسيا من استخدام حق الفيتو لصالح نظام الأسد. 

وأفاد عضو التحالف الأمريكي لأجل سوريا محمد غانم بأن مشروع القرار يدعو الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى توجيه سفيرة الولايات المتحدة للأمم المتحدة لاستخدام "صوت، وتصويت، ونفوذ الولايات المتحدة للدعوة الفورية لإنشاء آلية دولية لمحاكمة مرتكبي جرائم الحرب، والجرائم بحق الإنسانية، وانتهاكات حقوق الإنسان في سوريا".

وأكد أن مشروع القرار يشير إلى توافر كم كبير من المعلومات التي تثبت ضلوع النظام بانتهاك عدد كبير من الاتفاقات والمواثيق الدولية التي وقعت عليها "سوريا"، ومنها اتفاقيات جنيف.

وفي الوقت نفسه، يشير القرار إلى أن إقامة محاكم خاصة من هذا النوع عبر الأمم المتحدة قد جرى بنجاح في حالات مشابهة للحالة السورية كيوغسلافيا، ورواندا، وسيراليون، وبأن هناك دروساً مهمة من هذه التجارب يجدر الاستفادة منها في الحالة السورية.

 وبحسب المصادر، يطالب مشروع القرار بأن تعلن الولايات المتحدة دعوتها لذلك رسمياً، وأن تساعد واشنطن في وضع أصول إجرائية قضائية تمكن من إجراء محاكمات علنية وعادلة للمتهمين باقتراف هذه الجرائم، وأن تتعاون واشنطن مع هذه المحكمة الخاصة وتقدم لها الدعم والمعلومات، وختاماً، أن تحض واشنطن جميع الدول الأخرى المعنية على إلقاء القبض على المتهمين.

شاهد إصداراتنا: