الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.75 ليرة تركية / يورو
40.61 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.88 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.34 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.75
جنيه إسترليني 40.61
ريال قطري 8.88
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.34

كازاخستان تعلن استعدادها للنظر في إمكانية استئناف محادثات "أستانا"

22 يونيو 2023، 06:50 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قالت كازاخستان إنها مستعدة للنظر في إمكانية استئناف محادثات "مسار أستانا" بشأن سوريا كبادرة حسن نية، في حال وافقت جميع الأطراف على ذلك.

وذكرت وزارة الخارجية الكازاخية أنه "إذا أعرب المشاركون في الاجتماعات بصيغة أستانا عن طلب جماعي لمواصلة المفاوضات في أستانا، فإن كازاخستان مستعدة للنظر في إمكانية استئناف العملية كبادرة حسن نية، مع مراعاة تقدم المفاوضات على المستوى الآخر، وتطور الأوضاع في كامل سوريا".

ولفتت الوزارة إلى أن "مسار أستانا تم إنشاؤه كمنصة إضافية للمفاوضات في جنيف، بهدف حل مهام عملية محددة لإنهاء الصراع، وتم تحقيق أهدافه الأولية وهي: إنشاء مناطق خفض التصعيد، ووقف إراقة الدماء بين الأطراف المتنازعة، ومنع حدوث أزمة إنسانية واسعة النطاق في سوريا".

وأضافت أن "الوضع السياسي في منطقة الشرق الأوسط يتغير اليوم بشكل كبير"، وأن "هناك رغبة في إعادة العلاقات بين الدول العربية والنظام السوري، وتم استئناف عضوية النظام في الجامعة العربية، وتعتزم تركيا تطبيع العلاقات مع النظام".

وزعمت أن "الانسحاب التدريجي للنظام السوري من العزلة في المنطقة هو نتيجة ناجحة لجهود عملية أستانا الخاصة بسوريا".

وكان نائب وزير خارجية كازاخستان كانات توميش قد ذكر أن بلاده أبلغت الأطراف المشاركة في مسار أستانا، بأنها لن تستضيف لقاءات أخرى.

بدوره ذكر مبعوث بوتين الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف أن اجتماع أستانا الـ 20 هو الأخير الذي تستضيفه كازاخستان، حيث سيعقد الاجتماع المقبل في النصف الثاني من العام الجاري، في مكان يحدد لاحقاً.

يذكر أن مسار "أستانا" حول سوريا انطلق منذ عام 2017، في العاصمة الكازاخستانية "أستانا" قبل تغيير اسمها إلى "نور سلطان"، وذلك تحت إشراف كلٍ من تركيا وروسيا وإيران، إلا أنه لم يساهم بأي تقدم ملموس للوصول إلى حل شامل في سوريا.

شاهد إصداراتنا: