الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.62 ليرة تركية / يورو
40.49 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.88 ليرة تركية / ريال قطري
8.61 ليرة تركية / الريال السعودي
32.32 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.62
جنيه إسترليني 40.49
ريال قطري 8.88
الريال السعودي 8.61
دولار أمريكي 32.32
...

شروط إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى

10 يوليو 2023، 07:31 م

الطلاق(يعرف أيضًا باسم فسخ الزواج) هو عملية إنهاء العلاقة الزوجية أو الارتباط الزوج، عادة ما يستلزم الطلاق إلغاء أو إعادة تنظيم الواجبات والمسؤوليات القانونية للزواج وبالتالي فسخ روابط الزواج بين الزوجين بموجب القانون

الطلقة الأولى يمكن فيه إرجاع الزوجة والرجوع عن الطلاق ضمن ظروف وحالات محددة نناقشها في هذا الموضوع ونعرف كيف يرجع الزوج زوجته بعد الطلقة الأولى.

شروط إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى

يوجد شرط واحد رئيسي لإرجاع الزوجة بعد الطلقة، وهذا الشرط أن تكون الرجعة خلال عدة طلاق المرأة والتي هي ثلاث حيضات أو ثلاث أشهر، أو حتى تضع مولودها إذا كانت المرأة حامل.

أما إذا انتهت عدة الطلاق ولم تحصل الرجعة فإنه لا يجوز إرجاع الزوجة إلا بعقد ومهر جديد وكأنه زواج لأول مرة بين الطرفين، هذا هو الشرط الرئيسي لإرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى والشرط الوحيد كذلك ولا يوجد أية شروط أخرى مطلوبة بمجرد تحقق هذا الشرط.

كيف يرجع الزوج زوجته بعد الطلقة الأولى؟

الطلاق(يعرف أيضًا باسم فسخ الزواج) لذلك فان لارجاع الزوجة علينا فسخ الفسخ وإرجاع الزوجة يمكن أن يتم بالقول أو الفعل أو كليهما:

  • بالقول كأن يقول الرجل لزوجته إني راجعتك فتتم الرجعة.
  • بالفعل يكون عبر إقامة العلاقة الزوجية مع الزوجة تكون تمت الرجعة.
  • أو بكليهما عبر القول والفعل وطبعًا بالشرط الذي ذكرناه أعلاه أن تكون الرجعة خلال عدة الطلاق.

بهذه الطريقة يمكن للزوج إرجاع زوجته بعد الطلقة الأولى. ويستحب أن يشهد شاهدين اثنين على إرجاع الزوجة ولكن هذا ليس أمر ضروري ويمكن أن تتم الرجعة دون الشهود ولا مشكلة في ذلك.

هل يحق للزوج إرجاع زوجته المطلقة في عدتها رغما عنها؟

هذا واحد من الأسئلة التي يطرحها بعض الرجال إلى جانب أسئلة أخرى عديدة سنحاول الإجابة عليها في هذا الموضوع.

بالنسبة لإرجاع الزوجة رغمًا عنها أو إذا كانت هي رافضة الرجعة فهنا يوجد عدة تفاصيل على صلة بهذه الجزئية نلخصها في التالي:

  • أولًا طالما إن الزوجة ما زالت في عدة الطلاق فهي على ذمة الرجل وتعتبر زوجته طيلة مدة عدة الطلاق.
  • وباعتبار أن طيلة مدة عدة الطلاق تعتبر المرأة زوجة الرجل، بالتالي يحق للرجل إرجاعها متى ما أراد ذلك، وحتى لو كانت هي رافضة للرجعة فإنه طالما قرر الزوج إرجاعها وتمت الرجعة بالقول أو الفعل تكون الزوجة على ذمة الرجل وزوجته شرعًا وقانونًا.
  • نستنتج من ذلك أن رضا الزوجة ليس شرطاً للإرجاع ويمكن إرجاع الزوجة رغمًا عنها.
  • وطبعًا في حال كانت الزوجة لا تريد الرجوع لا يوجد ما يجبرها على ذلك، ولكن هنا لا يعتبر الزوج قد طلق وإنما يبقى لها حق فسخ عقد الزواج أو خلع الزوج أيهما أنسب لحالتها لأن الزوج أرجعها ولم يطلقها.

هل يمكن إرجاع الزوجة دون علمها؟

بحسب رأي جمهور العلماء فإنه يجوز إرجاع الزوجة دون علمها لأن رضى الزوجة بالرجعة ليس شرطًا لرجوع الزوج عن طلاقه، وبالتالي في حال قرر الزوج إرجاع الزوجة ولم تعلم هي يعتبر الرجوع صحيح ومكتمل وتعد المرأة زوجة الرجل شرعًا.