الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.77 ليرة تركية / يورو
40.65 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.90 ليرة تركية / ريال قطري
8.64 ليرة تركية / الريال السعودي
32.40 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.77
جنيه إسترليني 40.65
ريال قطري 8.90
الريال السعودي 8.64
دولار أمريكي 32.40

تحركات من "قسد" لإعادة السوريين من لبنان لأربع محافظات سورية

20 يوليو 2023، 10:25 ص
لاجئين سوريين في لبنان
لاجئين سوريين في لبنان

أعلنت الإدارة الذاتية التابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، أن ممثلها في لبنان، عبد السلام الأحمد، زار وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب في بيروت قبل عدة أيام، وذلك لمناقشة حلول لمشكلة اللاجئين السوريين في لبنان.

وبحسب "الأحمد" فإن اللقاء جاء ضمن سلسلة من الاجتماعات مع جهات لبنانية فاعلة لبحث المبادرة التي أطلقتها في نيسان/أبريل الماضي.

وكانت "قسد" أعربت عن استعدادها لاستقبال اللاجئين السوريين في المناطق التي تخضع لسيطرتها في أربع محافظات سورية، وهي الحسكة والرقة وحلب ودير الزور.

وأكد "الأحمد" في بيروت أن الوزير اللبناني رحب بالمبادرة وطلب التنسيق مع الجانب اللبناني وتشكيل لجنة مشتركة للبحث عن حلول لهذه المسألة العالقة.

كما طالب بالتنسيق مع حكومة نظام الأسد والأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية ذات الصلة، إذ إن مسألة اللاجئين السوريين في لبنان تشكل موضع جدل وخلاف بين القوى السياسية اللبنانية.

ويعد اللقاء جزءاً من سلسلة من محادثات واجتماعات أجرتها "الإدارة الذاتية" مع جهات لبنانية، بشأن مسألة اللاجئين السوريين في لبنان، والتي تعد قضيةً معقدة.

ويأتي هذا بعد إعلان "الإدارة الذاتية" في نيسان/أبريل الماضي عن استعدادها لاستقبال اللاجئين السوريين في المناطق التي تخضع لسيطرتها في سوريا، وأنها تشجع على عودة اللاجئين الراغبين بالعودة إلى بلدهم.

وسبق أن سُجلت عشرات حالات الاعتقال بحق سوريين عادوا إلى سوريا، من قبل الأجهزة الأمنية التابعة لنظام الأسد، بتهم وذرائع مختلفة، مما قد يعرض حياة اللاجئين للخطر.في حال قرروا العودة إلى بلادهم.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا: