السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

ارتفاع قتلى اشتباكات مخيم "عين الحلوة" بلبنان والجيش يدخل على الخط

31 يوليو 2023، 03:22 م
اشتباكات في مخيم عين الحلوة
اشتباكات في مخيم عين الحلوة

أعلن الجيش اللبناني يوم الاثنين إغلاق جميع مداخل مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان، بعد تجدد الاشتباكات داخل المخيم، وارتفاع حصيلة القتلى إلى 9 أشخاص. 

ومنذ يوم السبت، تدور اشتباكات بين مجموعات إسلامية وقوات الأمن الوطني الفلسطيني التابعة لحركة "فتح" داخل المخيم، وفقاً لوكالة الإعلام اللبنانية الرسمية.

وأفادت وكالة "الأناضول" بأن الجيش اللبناني أغلق جميع مداخل المخيم الواقع بمدينة صيدا جنوب البلاد بعد تجدد الاشتباكات.

وحتى مساء الأحد، ارتفع عدد ضحايا الاشتباكات إلى 9 قتلى، بينهم القيادي في "فتح" أبو أشرف العرموشي و3 من مرافقيه، إثر تعرضهم لكمين بحي البساتين داخل المخيم، وفقاً للوكالة.

وقال مصدر فلسطيني مفضلاً عدم نشر اسمه، إن "اجتماعاً سيعقد بين مسؤولين لبنانيين وفلسطينيين في مكتب النائب (بالبرلمان) عن مدينة صيدا أسامة سعد، ظهر اليوم، لبحث سبل تثبيت الهدنة داخل المخيم".

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية بـ"ارتفاع وتيرة الاشتباكات داخل المخيم، حيث يتم استخدام أسلحة ثقيلة فيما تسمع أصوات الاشتباكات في أرجاء صيدا وضواحيها".

وعقد سفير فلسطين لدى لبنان أشرف دبور، لقاء في مستشفى الهمشري بصيدا مع أمين سر فصائل منظمة التحرير فتحي أبو العرادات ورئيس لجنة الحوار الفلسطيني اللبناني باسل الحسن في محاولة لإحلال الهدوء.

واندلعت الاشتباكات السبت عقب إطلاق النار على الناشط الإسلامي محمود أبو قتادة، مما أدى إلى إصابته، واندلعت بعدها اشتباكات بين جماعات إسلامية وقوات الأمن الوطني التابعة لحركة "فتح".

وتتكرر اشتباكات مماثلة داخل المخيمات الفلسطينية في لبنان منذ سنوات، وتعود أسبابها إلى الصراعات الداخلية بين الفصائل الفلسطينية وتدخلات خارجية من بعض الأطراف المعنية.

وتزداد حدة الصراعات في بعض الأحيان بسبب اتهامات بالتجسس والتآمر والانتهاكات الأمنية، ما يؤدي إلى تصعيد العنف واندلاع الاشتباكات.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا: