السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

مسؤول يقترح تحويل سوق الهال بدمشق إلى "ملعب" ويوضح السبب

08 اغسطس 2023، 10:39 ص
سوق الهال في دمشق
سوق الهال في دمشق

اقترح عضو في لجنة تصدير الخضار والفواكه في دمشق، محمد العقاد، تحويل سوق الهال في مدينة دمشق جنوبي سوريا، إلى ملعب كرة قدم في حال استمرار ندرة الخضار والفواكه.

جاء كلام العقاد في تصريح لصحيفة "تشرين" الموالية، مشيراً إلى أن السوق في مثل هذه الأوقات "يكون في ذروته ويعج بالخضار والفواكه والأشخاص، أما اليوم فهو شبه فارغ من المواد. لا بندورة ولا بصل ولا فواكه".

وقدر العقاد أن إنتاج الزراعة في الوقت الحالي قد انخفض إلى النصف مقارنة بالعام الماضي، وذلك بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج وعدم توفر دعم حكومي للفلاحين، موضحاً أن هذا الوضع أدى إلى نقص في العرض وارتفاع في الأسعار.

وأشار إلى أنه يتم تخفيض الخطة الزراعية سنوياً بسبب قلة الدعم، وأن الفلاحين المتبقين يعتمدون على الدعم الذي يتلقونه من التجار.

وتساءلت صحيفة "تشرين" من استمرار التصدير على الرغم من نقص المواد المتاحة، حيث يتم تصدير حوالي 20 براداً يومياً إلى دول الخليج والعراق.

ولفتت إلى ارتفاع "فلكي" في أسعار الخضار والفواكه في سوق الهال بدمشق، مما يجعلها غير متاحة للمواطنين.

فقدان مادة الأرز 

وكانت تقارير سابقة تحدثت أن أسواق دمشق تشهد في الآونة الأخيرة ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار الأرز المحلي، وسط تنبؤات بفقدان هذه المادة من الأسواق قريباً.

وقال موقع "أثر برس" الموالي، إن سعر كيلوغرام الأرز المحلي بلغ ما بين 15 ألفاً و20 ألف ليرة سورية، مما جعله خارج نطاق قدرة العديد من الأسر السورية العادية.

ويعد الأرز من المواد الأساسية في النظام الغذائي السوري، حيث يعتمد العديد من الأشخاص على هذه المادة لتلبية احتياجاتهم اليومية.

وتسبب نظام الأسد وإدارته الفاشلة بظروف اقتصادية صعبة في مناطق سيطرته في سوريا، حيث تعاني من ارتفاع كبير في معدلات التضخم والبطالة، وتدهور في القطاعات الاقتصادية الأساسية.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا: