الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

روسيا تعلن تزويد غواصاتها النووية الجديدة بـ"أسلحة لا تقهر"

14 اغسطس 2023، 02:19 م
غواصات روسية
غواصات روسية

أعلنت روسيا، عن تزويد غواصاتها النووية الجديدة بصواريخ فرط صوتية من طراز "تسيركون"، التي يبلغ مداها نحو 900 كيلومتر.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الروسية المتحدة لبناء السفن، أليكسي رخمانوف، إن "الغواصات النووية متعددة الأغراض لمشروع ياسن-إم.. ستكون مجهزة بمنظومة صواريخ تسيركون على أساس دائم".

وبحسب رويترز ، فإن الغواصات من فئة "ياسن-إم" هي غواصات مسلحة بصواريخ "كروز" وتعمل بالطاقة النووية، وتم بناؤها لتحل محل الغواصات الهجومية النووية التي تعود إلى الحقبة السوفييتية، في إطار برنامج لتحديث الجيش والأسطول.

أسلحة "لا تقهر"

وكان الجيش الروسي أعلن في مايو/ أيار من العام الماضي، أنه "نفذ بنجاح" تجربة جديدة لإطلاق صاروخ فرط صوتي (أسرع من الصوت) من طراز تسيركون، وذلك بالتزامن مع تصعيد موسكو لعملياتها العسكرية في أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية حينها، إن الصاروخ أطلق من فرقاطة الأدميرال غورشكوف في بحر بارنتس، باتجاه هدف على مسافة ألف كيلو متر في مياه البحر الأبيض في المنطقة القطبية الشمالية"، مشيرة إلى "نجاح" العملية.

وكشفت روسيا لأول مرة عن الصاروخ في أكتوبر 2020، وحينها أشاد الرئيس فلاديمير بوتين بالأمر واعتبره "حدث كبير".

بعدها أجرت روسيا تجارب إطلاق أخرى من نفس الفرقاطة ومن غواصة تحت سطح الماء، وأعلنت أنها ستزود الغواصات والسفن التابعة لأسطولها بهذا الصاروخ.

كما أعلن بوتين في وقت سابق هذا العام أن بلاده ستبدأ في إنتاج صواريخ تسيركون بـ"كميات ضخمة"، في إطار جهود البلاد لتعزيز قواتها النووية، بحسب رويترز.

وكان بوتين قد قال من قبل، إن هذه الأسلحة "لا تقهر"، لأنه يفترض أنها قادرة على تجنب "أنظمة دفاع العدو"، وتغيير مسارها وارتفاعها بشكل غير متوقع.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا: