الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

أردوغان: سألتقي بوتين وجهاً لوجه لمناقشة هذا الملف

21 اغسطس 2023، 05:27 م
بوتين وأردوغان
بوتين وأردوغان

أفاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأنه سيلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين وجهاً لوجه، لبحث مسألة نقل الحبوب عبر البحر الأسود والحرب في أوكرانيا.

وأضاف أردوغان، الأحد: "سنتحدث مع بوتين وجهاً لوجه، ومن الممكن أن يجري وزير خارجيتنا (هاكان فيدان) زيارة إلى روسيا قريباً".

وأردف: "من المهم جداً أن يتم هذا الأمر (المباحثات) وجهاً لوجه".

وبخصوص ماهية خارطة الطريق التي سيتم اتباعها لاستئناف العمل بمبادرة الحبوب، قال أردوغان: "هدفنا من الاتصالات الهاتفية التي أجريناها مع السيد بوتين هو الحصول على موقف إيجابي من موسكو حيال قضية ممر الحبوب".

وتابع: "هناك اجتماع لمجموعة العشرين في الهند واجتماع آخر للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول المقبل، وإذا وجدنا الفرصة خلال هذه الأجندة المكثفة فسنلتقي مع السيد بوتين وسنتحدث وجهاً لوجه".

ولفت إلى أن تركيا تسعى جاهدة لعقد مفاوضات سلام مجدداً بين روسيا وأوكرانيا، وأن المحادثات مع الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي في تركيا وقمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" تضمنت ذلك الأمر.

وحول عضوية السويد في الناتو، أكد أن موقف تركيا "سيكون مغايراً في حال استمرار الاعتداء على مقدساتنا وعدم ضبط شوارع ستوكهولم".

وشدد أردوغان على عدم وجود مكافحة فعالة للإرهاب في السويد، مضيفاً أن إرسال بروتوكولات الانضمام إلى البرلمان التركي وتمرير العملية بسرعة "تتناسب طردياً مع وفاء السويد بوعودها".

وختم: "سيقرر برلماننا هذا الأمر. لا نعلم كم من الوقت سيستغرق مناقشة هذا الموضوع في البرلمان واللجان".

اقرأ أيضاً:
"تحـ.ـرير الشــ.ام" تجمّد صلاحيات "القحطاني" وتكشف السبب
شاهد إصداراتنا: