الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

توقف دخول المساعدات إلى شمالي سوريا لليوم الأربعين على التوالي

21 اغسطس 2023، 06:37 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلن فريق منسقو استجابة سوريا عن استمرار توقف حركة معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا بشكل كامل أمام دخول المساعدات الإنسانية إلى الداخل السوري، لليوم الأربعين على التوالي.

وذكر الفريق، أنه بالتزامن مع ذلك يشهد معبر باب السلامة حركة ضعيفة جداً أمام دخول المساعدات الإنسانية على الرغم من الاستثناء المعمول به حتى منتصف تشرين الأول.

وذلك في حين يشهد معبر الراعي توقفاً نهائياً لدخول المساعدات على الرغم من شموله بالاستثناء السابق.

ومنذ 38 يوماً أعلنت الأمم المتحدة عن موافقتها على "مقترح النظام" لدخول المساعدات الإنسانية لكن دون أي تقدم في الملف الإنساني.

وفي الوقت نفسه، مضى 12 يوماً على تصريح نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة حول دخول المساعدات عبر معبر باب الهوى الحدودي خلال ما أسماه أسبوعاً واحداً، وهذا ما يثبت عدم جدية الجميع في تحمل مسؤولياته أمام السوريين في شمال غربي سوريا وضمن المخيمات.

وأشار منسقو استجابة سوريا إلى أنه رصد خلال الأسبوعين الأخيرين ما يلي:

- توقف كامل لبرنامج الأمن الغذائي للنازحين، حيث اضطرت آلاف العائلات إلى تخفيض عدد الوجبات اليومية إلى وجبة واحدة فقط يومياً.

- انقطاع مادة الخبز عن المخيمات، ويضطر النازحون إلى حذف الوجبات الغذائية المعتادة لتأمين كفاية الخبز اليومية من الشراء.

- تراجع ملحوظ لكمية المياه في المخيمات، بالتزامن مع زيادة الحاجة بشكل أكبر للمياه بسبب ارتفاع درجات الحرارة، كما تم تسجيل زيادة واضحة في أعداد المصابين بالأمراض الجلدية داخل المخيمات نتيجة نقص المياه.

- توقف دعم العديد من المشافي والنقاط الطبية المنتشرة في شمال غربي سوريا، وانخفاض كمية المستهلكات الطبية فيها، الأمر الذي زاد من الأعباء على المشافي للعمل وفق الطاقة المحددة.

- لوحظ ارتفاع في أسعار المواد والسلع الغذائية الأساسية في الأسواق المحلية، بالتزامن مع توقف المساعدات، مما سبب ضغطاً إضافياً على العائلات لتأمين الاحتياج اليومي من الغذاء.

وقال الفريق: "لقد دخل مجلس الأمن الدولي في حالة غيبوبة كاملة حول الأوضاع الإنسانية في شمال غربي سوريا، والصعوبات التي يعاني منها المدنيون في المنطقة، مع صمت مريب من قبل المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة حول التجاهل الحالي لما تمر به المنطقة".

وطالب الفريق المجتمع الدولي بإيجاد حلول عاجلة لموضوع المساعدات الإنسانية، كما حث كافة الوكالات الإعلامية على تسليط الضوء على الواقع الإنساني في المنطقة.

اقرأ أيضاً:
"تحـ.ـرير الشــ.ام" تجمّد صلاحيات "القحطاني" وتكشف السبب
شاهد إصداراتنا: