الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.60 ليرة تركية / يورو
40.47 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.87 ليرة تركية / ريال قطري
8.61 ليرة تركية / الريال السعودي
32.28 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.60
جنيه إسترليني 40.47
ريال قطري 8.87
الريال السعودي 8.61
دولار أمريكي 32.28

الاقتصاد التركي والسيناريو الأرجنتيني

24 اغسطس 2023، 05:24 م
الاقتصاد التركي والسيناريو الأرجنتيني

مخلص الناظر

أستاذ جامعي وباحث في الشأن الاقتصادي

24 اغسطس 2023 . الساعة 05:24 م

منذ انتهاء حقبة الانتخابات التركية الرئاسية الأخيرة وتسلم الفريق الاقتصادي الجديد مهامه، وانخفاض قيمة الليرة بحدود 35 في المئة وارتفاع معدل التضخم على أساس شهري بالرغم من إجراءات السياسة النقدية التي تمثلت في رفع أسعار الفائدة وإجراءات السياسة المالية التي شملت رفع معدلات بعض الضرائب، بدأت التساؤلات ما إذا كانت تركيا تسير على طريق الأرجنتين اقتصاديا.

قبل الكساد الكبير في عام 1929، كانت الأرجنتين من بين البلدان الصناعية وكانت واحدة من الدول العشر التي لديها أعلى دخل للفرد في العالم. اليوم يبلغ دخل الفرد فيها نحو 13.700 دولار، 40 في المئة من سكان الأرجنتين تحت خط الفقر.

كانت فترة حكم الرئيس خوان بيرون، الذي انتخب رئيسًا للأرجنتين عام 1946 والسياسات الشعوبية التي طبقها لها تأثير كبير على رحلة الاقتصاد الأرجنتيني، أممَّ العديد من المؤسسات، وحاول خفض قيمة البيزو وزيادة الصادرات بهذه الطريقة. لقد أنفق أموالاً طائلة على استثمارات البنية التحتية ووضع خطة صناعية مدتها خمس سنوات موضع التنفيذ. أجبرت المزارعين على بيع منتجاتهم للدولة بأسعار منخفضة، وبتصدير هذه المنتجات مهدت الطريق أمام الدولة لتحقيق مكاسب جدية. ونتيجة للقيود التي فرضها توقف المزارعون عن الإنتاج للاحتجاج على هذا الوضع، وقعت البلاد في وضع صعب في إنتاج المنتجات الزراعية واضطرت إلى استيراد هذه المنتجات.

من خلال إنفاق الأموال التي تم توفيرها خلال الحرب العالمية الثانية، أعطى بيرون حقوقًا للموظفين مثل التقاعد المبكر وزيادة الرواتب. أدت هذه الخطوات إلى زيادة عجز الميزانية وزيادة التضخم. من ناحية أخرى، سيطر على كل منطقة تقريبًا في البلاد باستخدام نفوذه على الجيش. لقد قيد الحريات، وحاول وضع رجاله وأنصاره في كل مكان. عندما وصل إلى حد السيطرة الكاملة على الصحافة، كان قد أسس ديكتاتورية كاملة، وعندما أعيد انتخابه في عام 1951، زاد التضخم تدريجياً وظهرت مزاعم بالفساد.

منذ السبعينات كانت الأرجنتين في مأزق اقتصادي لسنوات عديدة بسبب سياسات الحكومات المتتالية الشعبوية. عانت الأرجنتين من أزمة ديون خارجية كبيرة، إلى جانب بلدان أميركا اللاتينية الأخرى. تم توزيع هذه الديون أولاً على المدى الطويل ودفعها على أقساط من قبل الولايات المتحدة الأميركية، ثم تم شطب جزء كبير منها، على الرغم من أن الأرجنتين بدت وكأنها أخذت استراحة قصيرة، إلا أنها لم تتخل أبدًا عن السياسات الشعبوية، لذا لم تستطع البقاء بعيدًا عن الأزمة لفترة طويلة. هذه الحالة من الأزمة المستمرة في الاقتصاد الأرجنتيني تسمى "الأزمة التي لا تنتهي".

يفقد البيزو الأرجنتيني قيمته كل يوم تقريبًا، حتى عندما تحدد الحكومة سعر صرف يجعل العملة تبدو أكثر قيمة مما هي عليه في الواقع. مع مشكلة الديون الوطنية وتزايد التضخم، تحول المواطنون إلى سعر الصرف غير الرسمي (السوق السوداء). يمنح سوق الصرف الأجنبي غير الرسمي للأجانب ضعف مبلغ البيزو الذي يقدمه سعر الصرف الرسمي. على سبيل المثال، سعر الصرف الرسمي هو دولار أميركي يساوي 350 بيزو أرجنتينياً، بينما قيمة السوق السوداء دولار أميركي تساوي 800 بيزو أرجنتيني. نظرًا لأسعار الصرف المتعددة والقيمة المنخفضة للعملة الأرجنتينية، يستخدم العديد من الأرجنتينيين الدولار الأميركي لإجراء عمليات شراء أكبر مثل السيارات والمنازل. إن الأثرياء وذوي الدخل المرتفع سعداء بهذا النظام، لكن الحياة لا تطاق لـ 40 في المئة من السكان الذين يعيشون على خط الفقر.

بسبب الاختناقات السياسية والاقتصادية المستمرة في الأرجنتين، خفضت الدول الأجنبية استثماراتها المباشرة بنسبة 38 في المئة مقارنة بالعام السابق إلى 4.1 مليارات دولار في عام 2021. يبلغ الدين القومي للأرجنتين 382 مليار دولار بحلول عام 2022. هذا يعادل نحو 90 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للأرجنتين.

رفع البنك المركزي الأرجنتيني سعر الفائدة إلى 118 بالمئة. سبب ارتفاع سعر الفائدة هو أن معدل التضخم وصل إلى 115 بالمئة في أبريل/ نيسان. ظل الاقتصاد الأرجنتيني متوقفًا لفترة طويلة وغير قادر على تحقيق فائض في الحساب الجاري. ونظراً لعدم قدرته على سداد ديونه، وقع اتفاقًا احتياطيًا مع صندوق النقد الدولي مقابل قرض بقيمة 57 مليار دولار في عام 2018. وبما أن الأرجنتين لم تلتزم بالاتفاقية، فقد تم إبرام اتفاقية جديدة في عام 2022 ووفرت هذه المرة مصدرًا بقيمة 45 مليار دولار. ومع ذلك، لم يتم حل المشكلات حتى الآن. استمر التضخم في الارتفاع بشكل مطرد. نتيجة لذلك، وقع الاقتصاد في فخ الركود التضخمي (التضخم في بيئة الركود).

على الرغم من التضخم القياسي، نفذت الحكومة برامج لم تستطع تحملها مالياً. موّلت الإنفاق العام عن طريق طباعة المزيد من البيزو. لهذا السبب، ارتفعت الأسعار بشكل كبير منذ عام 2021. حيث وصل التضخم إلى 108% وهو أعلى معدل تضخم في مجموعة العشرين وضمن أعلى خمسة معدلات التضخم على مستوى العالم.

فيما يلي بعض أوجه التشابه والاختلاف بين اقتصادات تركيا والأرجنتين:

أوجه التشابه:

1-كلا البلدين من البلدان المتوسطة الدخل حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي نحو 15000 دولار أميركي.

2- لدى كلا البلدين قطاع زراعي كبير، يسهم بنحو 10٪ من الناتج المحلي الإجمالي في كل دولة.

3- كلا البلدين لهما تاريخ من عدم الاستقرار الاقتصادي، مع فترات ارتفاع التضخم وانخفاض قيمة العملة.

4- كلا البلدين عضوان في مجموعة العشرين، وهي مجموعة من أكبر الاقتصادات في العالم.

أوجه الاختلاف:

1- عدد سكان تركيا أكبر من الأرجنتين، حيث يزيد عدد سكانها على 83 مليون نسمة مقارنة بعدد سكان الأرجنتين البالغ 45 مليون نسمة.

2- تتمتع تركيا بإجمالي ناتج محلي أعلى من الأرجنتين، حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي 819 مليار دولار مقارنة بإجمالي الناتج المحلي الأرجنتيني البالغ 487 مليار دولار.

3- تتمتع تركيا باقتصاد أكثر تنوعًا من الأرجنتين، مع قطاع تصنيع أكبر وقطاع خدمات أكثر تطورًا.

4- تتمتع تركيا بنظام سياسي أكثر استقرارًا من الأرجنتين، التي عانت مزيداً من عدم الاستقرار السياسي في السنوات الأخيرة.

مسار النمو الاقتصادي في الأرجنتين مشابه جدًا لمسار تركيا، كلاهما له تقلبات صعود وهبوط.

على الرغم من أن تركيا تبدو في حالة تطور أكثر إيجابية من الأرجنتين من حيث النمو الاقتصادي، إلا أن عدم استقرار النمو في كلا البلدين ملحوظ. منذ بداية التسعينات، تظهر البيانات أن تركيا دخلت في حالة ركود (مزيج من التضخم المرتفع والانكماش الاقتصادي) مرتين، والأرجنتين ثلاث مرات.

بالنسبة للحساب الجاري، يبدو أن الأرجنتين ظلت في وضع أفضل في ميزان الحساب الجاري مقارنة بتركيا في آخر 22 عامًا. من ناحية أخرى، يبدو أن الصعوبات التي تواجهها الصادرات من حين لآخر، وخاصة في المنتجات الزراعية مثل فول الصويا، تسببت في مواجهة الأرجنتين لمشكلة عجز الحساب الجاري.

إن ميل الحكومات في البلدين إلى السعي لتحقيق المزيد من النمو دون النظر إلى معدل التضخم يزيد من ميل الناس إلى الإنفاق ولا يؤدي إلى تحقيق أي مدخرات. الوضع في تركيا اليوم والوضع في الأرجنتين والنهج المطروح من أجل الحل متشابه جداً مع بعضها البعض. في الأرجنتين تمامًا كما هو الحال في تركيا، على الرغم من التضخم المرتفع وكلفة المعيشة المرتفعة وانخفاض قيمة العملة، فإن المتاجر الفاخرة ممتلئة إلى أقصى حد، ولا يمكن العثور على مكان في المطاعم الفاخرة. ويجادل الكثيرون بأن البلاد ليست في أزمة.

عندما يستمر التضخم لفترة طويلة، يتغير سلوك المجتمع ويصبح الهدف الرئيسي هو إنفاق المال في أسرع وقت ممكن. على هذا النحو، يزداد الطلب بلا داع، وعندما يزداد الطلب ترتفع الأسعار ويزداد التضخم. مع ارتفاع التضخم، يزداد الميل للهروب من المال والإنفاق. وبالتالي، فإن الزيادة في الاستهلاك تغذي التضخم، والزيادة في التضخم تغذي الاستهلاك ويدخل الاقتصاد في حلقة مفرغة.

في مثل هذه البيئة، حتى لو قمت بزيادة معدل الفائدة، فهذا ليس حلاً. كما قال الحكماء الصينيون: "حتى لو شد لجام الحصان على حافة الهاوية، فلن يساعد ذلك".

المصدر: تلفزيون سوريا

اقرأ أيضاً:
"تحـ.ـرير الشــ.ام" تجمّد صلاحيات "القحطاني" وتكشف السبب
شاهد إصداراتنا: