الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بعد زلزال المغرب.. "الوضع خارج عن السيطرة" جراء السيول في ليبيا

11 سبتمبر 2023، 12:39 م
سيارات في شوارع مدينة البيضاء الليبية غارقة بمياه الأمطار
سيارات في شوارع مدينة البيضاء الليبية غارقة بمياه الأمطار

قال مدير مركز البيضاء الطبي، عبد الرحيم مازق، إن 12 شخصا لقوا مصرعهم حتى الآن جراء السيول بمدينتي البيضاء وشحات، حسبما نقلت قناة "ليبيا الأحرار" التلفزيونية.

وكان المتحدث باسم الجيش الليبي، أحمد المسماري، قد صرح في وقت سابق اليوم، بأن الوضع في مدينة البيضاء شرقي البلاد "خارج عن السيطرة" نظراً لارتفاع منسوب المياه، واستمرار هطول الأمطار.

وأضاف في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية: "إن الأمطار الغزيرة والسيول قطعت كل الطرق والمواصلات، لكن عمليات البحث والإنقاذ مستمرة".

ورداً على سؤال حول إمكانية طلب الدعم من دول الجوار، قال المسماري: "في الوقت الحالي لا نستطيع أن نحدد متطلبات المرحلة المقبلة. وسيجري الإعلان عما إذا كان هناك أي طلب للحصول على مساعدة دولية أو من دول الجوار، في بيان رسمي".

وكان جهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا قد أعلن أمس، أن الوضع في مدينة البيضاء وصل إلى "الخط الأحمر"، بسبب السيول التي اجتاحت المدينة الواقعة شرق البلاد.

وأشار في بيان إلى أن "الوضع في المدينة وصل إلى الخط الأحمر بسبب السيول، حيث دخلت المياه المستشفى... والكهرباء مقطوعة عن المدينة".

ولفت الجهاز إلى إنه فقَد سيارتيْ إسعاف، إحداهما جرفتها السيول بمدينة البيضاء أثناء محاولة إخراج العائلات، كما انهار جزء من فرع الإسعاف بالمدينة.

وأفاد "الهلال الأحمر" فرع البيضاء، بأنه فُقد أحد المتطوعين وهو حسين بوزينوبه، أثناء محاولته إخراج إحدى العائلات العالقة، مساء أمس، في حي الجنين.

من جهته، أعلن رئيس حكومة الوحدة، عبد الحميد الدبيبة، اعتبار كل البلديات التي تعرضت للفيضانات والسيول مناطق منكوبة.

يأتي هذا بالتزامن مع الزلزال في المغرب، حيث تخوض فرق الإنقاذ سباقاً مع الزمن للعثور على ناجين بين الأنقاض بعد أكثر من 48 ساعة على الزلزال الذي خلف أكبر عدد من الضحايا في المغرب خلال أكثر من 6 عقود، إذ تجاوز عدد القتلى 2100 جراء الكارثة التي دمرت قرى في جبال الأطلس.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا: