الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

تركيا تبدأ خطوة مهمة لحماية حقوق وسمعة اللاجئين على أراضيها

12 سبتمبر 2023، 04:21 م
لافتة كتب عليها لن يبقى طالب لجوء واحد في تركيا معروضة بمقر حزب النصر
لافتة كتب عليها لن يبقى طالب لجوء واحد في تركيا معروضة بمقر حزب النصر

بدأت تركيا خطوة مهمة لمكافحة المعلومات المضللة والأخبار الكاذبة المتعلقة بالمهاجرين واللاجئين، بهدف تصحيح الصورة الخاطئة والحفاظ على سمعة الأشخاص الذين يعيشون على أراضيها.

وقالت صحيفة "ديلي صباح" التركية، إن مديرية الاتصالات التابعة للرئاسة التركية أصدرت نشرة أسبوعية خاصة تعمل على فضح الأخبار الزائفة، التي تنشرها جماعات مناهضة للمهاجرين.

وتمثل هذه الجهود محاولة جادة لتصحيح المعلومات غير الصحيحة التي تنتشر بسرعة على منصات التواصل الاجتماعي، والتي تهدف إلى تشويه صورة المهاجرين واللاجئين.

ومن بين الأمثلة على هذه الجهود الجادة، كان دحض تقرير زائف يتعلق بحادثة اعتداء على صبي تركي على يد مهاجم سوري، فيما كان الواقع هو عكس ذلك.

وأظهر مقطع فيديو آخر تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي "شخصيات رئيسية في جماعة داعش في معسكر في غازي عنتاب جنوب تركيا.

وقالت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية إن الفيديو يظهر معسكراً لداعش إنما ليس في تركيا، موضحة أن الفيديو تم تصويره في سوريا وظهر لأول مرة عام 2014.

وبجانب ذلك، قامت بتصحيح فيديو زائف نشره عدة أشخاص بما في ذلك حساب تابع لأوميت أوزداغ، رئيس حزب النصر اليميني المتطرف المناهض للاجئين.

ويظهر مجموعة من الشباب والذي تم تداوله على أنه لمهاجرين أفغان يخضعون لتدريب عسكري، حيث أكدت أن هؤلاء الأشخاص كانوا في الواقع أعضاء في القوات البحرية الباكستانية.

وقالت مديرية الاتصالات إن الأشخاص الذين ظهروا في الفيديو كانوا أعضاء في القوات البحرية الباكستانية وكانوا يقيمون في حوض بناء السفن القريب، حيث يتم بناء سفينة حربية تابعة للبحرية الباكستانية.

وقد تعرض حزب النصر لانتقادات شديدة من المنظمات غير الحكومية التي تعمل من أجل رعاية اللاجئين عندما أصدر أنصاره في العام الماضي فيلماً قصيراً بعنوان "الغزو الصامت"، يصور تركيا المستقبلية التي تضم عدداً من العرب أكبر من عدد الأتراك.

ويعتبر الحزب حزباً هامشيا، كما أن حزب المعارضة الرئيسي، حزب الشعب الجمهوري، هو أيضا من أنصار الترحيل الجماعي لكنه يستخدم خطابا أكثر ليونة.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا: