الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.60 ليرة تركية / يورو
40.47 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.87 ليرة تركية / ريال قطري
8.61 ليرة تركية / الريال السعودي
32.28 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.60
جنيه إسترليني 40.47
ريال قطري 8.87
الريال السعودي 8.61
دولار أمريكي 32.28

اجتماع وزراء خارجية الدول الضامنة لـ"أستانا" في غياب النظام والمعارضة

23 سبتمبر 2023، 08:02 م
اجتماع لوزراء خارجية الدول الضامنة لمسار أستانا في نيويورك
اجتماع لوزراء خارجية الدول الضامنة لمسار أستانا في نيويورك

عقد وزراء خارجية  تركيا وروسيا وإيران الضامنة لمسار "أستانا" التفاوضي الخاص بسوريا، اجتماع مغلق في مدينة نيويورك الأمريكية، دون مشاركة وفدي النظام والمعارضة.

وبدأ الوزراء المفاوضات دون حضور وسائل الإعلام، وبعد ذلك بقليل، انضم الممثل الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسن إلى وزراء خارجية الدول الثلاث.، وفقاً لقناة "روسيا اليوم".

وحول الاجتماع، أشارت الخارجية الروسية، في بيان لها عقب اللقاء، إلى "تبادل عميق للآراء حول تطورات الوضع في سوريا وحولها مع التركيز على مهام ضمان الاستقرار الراسخ في هذا البلد".  

وأضاف البيان أنه "جرى التأكيد على دور صيغة أستانا، وعلى سعي الدول الضامنة الثلاث إلى مواصلة الجهود المنسقة للمساعدة في التسوية الشاملة في سورية على أساس الالتزام الصارم باحترام سيادتها ووحدتها وسلامة أراضيها".  

وأشار إلى أنه "تم التشديد على أن المطلوب حشد المساعدات لسوريا من الخارج، بما في ذلك من أجل إعادة إعمارها في فترة ما بعد النزاع وتكثيف الجهود من أجل عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم".  

ولفت إلى أنه في أعقاب اللقاء الوزاري الثلاثي، عقد الوزراء مشاورات مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسن، وجرت خلال المشاورات مناقشة موضوع تفعيل العملية السياسية".

يُذكر أن مسار "أستانا" حول سوريا انطلق منذ عام 2017، في العاصمة الكازاخستانية "أستانا" قبل تغيير اسمها إلى "نور سلطان"، وذلك تحت إشراف كلٍ من تركيا وروسيا وإيران، إلا أنه لم يساهم بأي تقدم ملموس للوصول إلى حل شامل في سوريا.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا: